ملحق عسكري يشيد باحتلال بلاده

استفز الملحق العسكري للسفارة اليمنية لدى تركيا، عسكر زعيل، المحسوب على حزب الإصلاح، اليمنيين من خلال إشادته بفترة الحكم العثماني لبلده بين عامي 1583 و 1918، باعتبارها الفترة التي شهدت ”نهضة عمرانية فريدة“، وهو ما أغضب الكثير من الناشطين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال زعيل، وهو السكرتير السابق لنائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، في فيديو يجري تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الفترة التي تعاقب خلالها الولاة العثمانيون على حكم اليمن تأسس خلالها التعليم والجامعات والمستشفيات، و”تأسس كل شيء جميل في بلدي”.. تأسست القوة الدفاعية، وقوة الجيش السابع العثماني الموجود في صنعاء كان هو الحامي الأساسي للحرمين الشريفين من البوابة الجنوبية في أرض اليمن.

وادعى الملحق العسكري في السفارة اليمنية بتركيا، في فعالية سابقة أقيمت بتركيا، أن الاحتلال العثماني ”هو من بنى السور القديم الذي يحيط بمدينة صنعاء القديمة، في مغالطة تاريخية“.

وشن ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا عنيفًا على الملحق العسكري في تركيا، إذ يقول الصحفي، عضو مؤتمر الحوار الوطني، صالح البيضاني، في تويتر: ”الملحق العسكري في سفارة اليمن بتركيا يشيد بالاحتلال العثماني لليمن ويقول إنه بنى الجامعات والمستشفيات في اليمن! والأفدح من ذلك زعمه أن الأتراك هم من بنوا سور صنعاء القديمة وباب اليمن الذي يزيد عمره على ألف عام على أقل تقدير!!“.

وقال وكيل محافظة إب شمالي اليمن، محمد الدعام، على تويتر: ”أجدادنا قاتلوا الأتراك الذين احتلوا اليمن وأدخلوها في نفق مظلم، وكلام زعيل الملحق العسكري استهانة بدماء أجدادنا الذين قاوموا الاحتلال العثماني لليمن، وهذه إهانة في حق اليمن أن يمثلها أمثال زعيل“.

وكثف حزب الإصلاح (إخوان اليمن) من مغازلة تركيا التي تشهد مقاطعة عربية كبيرة بسبب تدخلها في الشئون الداخلية العربية، وزعزعة المنطقة، وصل الأمر بدعوته إلى إرسال قوة عسكرية لدعم الحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى