تدشين مشروع تطوير وتأهيل مطار عدن

أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، إطلاق مشروع تطوير وتأهيل مطار عدن الدولي ضمن مشروع دعم قطاع النقل والطرق في اليمن.

وقال القائمون على البرنامج على الحساب الرسمي لـ«البرنامج» في توتير، إن المشروع يشمل ٣ مراحل، و الطاقة والسلامة والنقل، الأعمال الملاحية، أنظمة الاتصالات والإنارة، وتأهيل متطلبات الملاحة الدولية.

وأوضح أن مشروع تطوير مطار عدن الدولي، يأتي تحسيناً للبنية التحتية، من خلال توفير المتطلبات الأساسية في مجال السلامة والطاقة والنقل، ومنها أعمال المدرج الرئيسي والممرات المساعدة، إضافةً لأعمال إعادة تأهيل مبنى صالة الوصول والمرافق الخدمية وإدارة الموارد المائية والكهربائية.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية الكابتن صالح بن نهيد، حفل إعلان تدشين المشروع، أن وضع اللبنات الأولى للمشاريع التطويرية والاستراتيجية لمطار عدن الدولي ستساهم بشكل كبير في الرفع من مستوى المطار وجودة الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين وشركات الطيران العاملة.

ويقع مطار عدن الدولي على بعد 6 كم من وسط مدينة عدن ثاني أكبر مدن اليمن بعد العاصمة صنعاء, ويعد المطار المقر الرئيسي ومركز عمليات شركة طيران السعيدة.

ويخدم المطار محافظة عدن والمحافظات القريبة منها، ويعتبر المطار ثاني أكبر مطار في اليمن بعد مطار صنعاء الدولي، ويعتبر أفضل مطارات اليمن من حيث الموقع وذلك بسبب طبيعة اليمن الجبلية، إلا أن هذا المطار يحيط به بحر العرب من جهة الإقلاع والهبوط.

ويرجع تاريخ إنشاء مطار عدن إلى عام 1927 عندما قامت القوات البريطانية بتأسيس مطار عسكري في مديرية خورمكسر، وبعد الحرب العالمية الثانية قامت بريطانيا بتحديث عمراني واسع وشيدت بجانب المطار العسكري مطار عدن الدولي المعروف حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى