أمريكا: الحوثي منظمة إرهابية كالقاعدة

تدرس الولايات المتحدة تصنيف رسمي جديد لجماعة الحوثي المسلحة أكثر صرامة يضعها في نفس المرتبة مع تنظيم القاعدة-حسب ما نقلت “إيه بي سي نيوز” الأمريكية يوم الاثنين.

وفي مقابلة مع شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية قبل تبادل الحوثيين والاحتلال الإسرائيلي الهجمات خلال نهاية الأسبوع، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، الدبلوماسي الأمريكي، إن تصنيفًا رسميًا أكثر صرامة للحوثيين أصبح قيد الدراسة بشكل متزايد.

وقال المبعوث الخاص: “هناك حديث متزايد الآن عن التصنيف بموجب [المنظمة الإرهابية الأجنبية]، والذي نشعر أنه سيكون له بعض الاستثناءات لتعزيز قدرتنا على دعم النشاط الإنساني والتجاري في اليمن”.

وقالت شبكة “إيه بي سي نيوز” إن تصنيف وزارة الخارجية الأمريكية للمنظمة الإرهابية الأجنبية، والذي من شأنه أن يضع الحوثيين في نفس مرتبة تنظيم القاعدة، من شأنه أن يجعل من الصعب على المنظمات الإنسانية الدولية العمل داخل اليمن من خلال اشتراط الحصول على ترخيص للتعامل مع الحوثيين، الذين يسيطرون على موانئ رئيسية بما في ذلك الحديدة والعاصمة صنعاء.

وقال ليندركينج: “الحوثيون هم الذين يدفعون لهذا الاتجاه ويضعون هذه الخيارات على الطاولة والتي كنا نعتقد جميعًا، قبل أشهر، عندما تولى جو بايدن منصبه لأول مرة، أنها ليست الطريقة الصحيحة”.

وأضاف الدبلوماسي “لكن عندما يتصرف الحوثيون بوضوح شديد كمنظمة إرهابية، فإن هذا يفرض طرح هذا الخيار”.

في يناير/كانون الثاني، أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية الحوثيين رسميًا كمنظمة إرهابية بشكل خاص ( SDGT) لكنها لم تصل إلى حد اعتبار الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية. بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من قيام البيت الأبيض في عهد بايدن بإزالة تصنيفات الحوثيين كمنظمة إرهابية FTO، والتي وضعتها إدارة ترامب في أسابيعها الأخيرة.

والفارق بين الاثنين، يشتمل تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية على عقوبات وقيود أقوى بكثير، بما في ذلك حظر التأشيرات والمسؤولية المدنية عن الهجمات الإرهابية. وفي الوقت نفسه، فإن تصنيف SDGT “يتضمن استثناءات واسعة النطاق للمعاملات المتعلقة بالنفط والموانئ والمطارات”.

زر الذهاب إلى الأعلى