العليمي يحذر من مخاطر استمرار تدفق الدعم الإيراني للحوثيين على فرص التهدئة المنشودة

حذر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي من مخاطر استمرار تدفق الدعم الإيراني للحوثيين على فرص التهدئة في البلاد.

جاء ذلك خلال استقباله في مقر اقامته بالرياض، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى اليمن، ستيفن فاجن، الخميس 1 يونيو 2023، وفقا لوكالة “سبأ”.

واطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي من السفير فاجن خلال اللقاء على “مستجدات الاتصالات الأميركية والدولية لإحياء العملية السياسية، وتخفيف معاناة الشعب اليمني في ظل استمرار تعنت المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني”.

وأثار الرئيس وفق الوكالة، الانتباه الى “التقارير التي تشير الى احتمالات تدفق عديد الشحنات من الوقود المهرب إلى موانئ الحديدة الخاضعة بالقوة لسيطرة المليشيات الحوثية، وتداعيات ذلك على فرص التهدئة المنشودة في اليمن”.

وجدد رئيس مجلس القيادة، تأكيد “التزام المجلس والحكومة بخيار السلام العادل والشامل القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنياً، وإقليمياً، ودولياً، مؤكداً أن دعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية الحكومية هو الطريق الأمثل لتعزيز فرص السلام، وتخفيف المعاناة، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في استعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار، والتنمية”.

وأشاد الرئيس في هذا السياق، “بدول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، والامارات، وتدخلاتها الإنسانية والإنمائية على مختلف المستويات”.

كما أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على “أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء الانتهاكات الحوثية الجسيمة لحقوق الإنسان، بما فيها القيود المفروضة على انتقال الأفراد والسلع، وأنشطة القطاع الخاص، والحريات العامة التي كان أحدثها، الإجراءات التعسفية بحق البنوك والغرف التجارية، واعتقال العشرات من أبناء الطائفة البهائية”، حسب الوكالة ذاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى