منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بوقف الانتهاكات التي تطال سكان قرى بيت الخضر في البيضاء

طالبت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، الاثنين 22 مايو 2023، جماعة الحوثي بوقف كافة الانتهاكات التي تطال سكان قرى بيت الخضر بمديرية السوادية بمحافظة البيضاء (وسط اليمن) منذ التاسع من مايو الجاري، ودعتهم إلى سرعة الإفراج عن المختطفين من أهالي المنطقة.

ونقلت المنظمة، في بيان لها، عن مصادر محلية، القول إن “جماعة الحوثي داهمت بيوت السكّان في منطقة بيت الخضر بحملة عسكرية استخدمت فيها دوريات وآليات عسكرية، وفرضت حصاراً سدت بموجبه كافة الطرق والمنافذ المؤدية من وإلى قرى بيت الخضر”.

وأضافت المصادر إن مسلحي جماعة الحوثي مارسوا جملة من الانتهاكات منها اقتحام المنازل، وإطلاق الرصاص العشوائي، وقاموا بأعمال نهب وسلب لبعض الممتلكات، ما أحدث حالة من الرعب لدى النساء والأطفال.

وأكدت المصادر لرايتس رادار أن مسلحي الحوثي قاموا باختطاف أكثر من 45 مدنيا غالبيتهم كبار سن، تم الإفراج عن بعضهم في وقت لاحقٍ، بينما لا يزال آخرون رهن الاحتجاز في ظروف يصعب معها التنبؤ بأحوالهم النفسية والصحية.

ونقلت المنظمة عن الأهالي وذوي المختطفين، خشيتهم من تعرضهم للتنكيل طالما وهم في وضع مجهول لدى جماعة الحوثي، حيث لا تزال تمنع عنهم الزيارات، فضلاً عن الرعاية الصحية اللازمة.

وحمّلت “رايتس رادار” جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن أي تبعات يتعرض لها المختطفون، وقبل ذلك تتحمل مسؤولية حياتهم وسلامتهم.

وطالب البيان، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ، بسرعة التدخل الإنساني لإنقاذ حياة المختطفين من سكان منطقة بيت الخضر وضمان سلامتهم.

كما دعت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى ممارسة دورها في الضغط اللازم للحد من أي انتهاكات تطال المدنيين في منطقة بيت الخضر بمحافظة البيضاء واليمن عموما، وإلزام الحوثيين باحترام القوانين والمواثيق الدولية التي تجرم المساس بحياة الإنسان وكرامته.

زر الذهاب إلى الأعلى