الحوثيون يكشفون عن مصير القيادي الإخواني محمد قحطان (تفاصيل)

قال مصدر دبلوماسي في الحكومة اليمنية، الاثنين 20 مارس 2023، إن مليشيا الحوثي كشفت رسميا وللمرة الأولى عن مصير القيادي الإخواني محمد قحطان والمعتقل لدى الجماعة منذ نحو ثمانية أعوام.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر هويته، أن وفد مليشيا الحوثي في مفاوضات الأسرى التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا، وبعد مطالبات حثيثة من الوفد الحكومي تحدث رسميا للمرة الأولى عن مصير السياسي اليمني محمد قحطان.

ووفقا للمصدر، فإن وفد جماعة الحوثي أكد للوفد الحكومي خلال جلسات المفاوضات بأن السياسي قحطان توفي منذ سنوات في المعتقل، وأنهم يحتفظون بجثمانه، وفقًا لما نقلته منصة يمن فويتشر.

وأشار المصدر إلى أن وفد الحوثيين رفض الإدلاء بمزيد من المعلومات حول ملابسات وفاة السياسي قحطان، لكن الوفد أكد بأنه لا يمانع في مناقشة الأمر بشكل واسع خلال جولة مفاوضات قادمة وكذا تسليم جثمانه.

وقحطان هو قيادي بارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح، وهو سياسي يمني معروف، وتعرض للاعتقال والإخفاء من قبل الحوثيين في أبريل 2015.

كما يعد قحطان أحد الشخصيات الأربع الذين شملهم قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم.

وتختتم الاثنين 20 مارس 2023، في سويسرا جولة مفاوضات بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى بعد نحو 10 أيام من انطلاقها برعاية أممية.

وقال عضو الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى ماجد فضائل، إن جولة المفاوضات في ملف الأسرى والمختطفين اختتمت اليوم في مدينة برن السويسرية وتم خلالها التوصل لاتفاق يقضي بالإفراج عن أكثر من 880 أسيرا ومختطفا.

وأضاف في بيان نشره على موقع تويتر” أن هذه الصفقة تعتبر مرحلة أولى ستتبعها مراحل حتى الوصول إلى الإفراج الكلي على أساس قاعدة الكل مقابل الكل”.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر دبلوماسي يمني إن وفدي الحكومة والحوثيين في مفاوضات الأسرى التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا توصلت إلى اتفاق لعملية تبادل 887 أسيرا من الجانبين.

وأكد المصدر حينها، أن صفقة التبادل سيتم خلالها إفراج الحوثيين عن وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي والجنرال ناصر منصور هادي، وأربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام ، إضافة إلى نجل وشقيق طارق صالح عضو المجلس الرئاسي.

وأشار المصدر إلى أن الصفقة تضم أيضا إفراج الحوثيين عن 19 عسكريا من التحالف العربي (16 عسكريا سعوديا، و3 عسكريين سودانيين).

بدوره قال رئيس وفد الحوثيين المفاوض عبد القادر المرتضى، “اختتمنا اليوم جولة المفاوضات على ملف الأسرى في (سويسرا) وتم بحمد الله الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل واسعة تشمل 706 من أسرانا في مقابل 181من أسرى الطرف الآخر بينهم سعوديون وسودانيون”.

وأضاف على حسابه في تويتر “سيتم تنفيذ الصفقة بعد ثلاثة أسابيع ، وعلى أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق”.

وكانت قد بدأت مطلع الأسبوع الماضي جولة مفاوضات في سويسرا بين وفدي الحكومة والحوثيين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين برعاية من الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى