«جروندبيرج» يختتم اجتماعات في الرياض لتحقيق تسوية مستدامة باليمن

اختتم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس 16 مارس 2023، زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض تناولت سبل البناء على “الزخم الحالي” لتحقيق تسوية مستدامة في اليمن”.

ودون تحديد مدة الزيارة، قال مكتب المبعوث الأممي، الأحد، في بيان إن “غروندبرغ اختتم زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض”.

وعقد غروندبرغ “لقاءات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي (اليمني) رشاد العليمي وعدد من كبار المسؤولين اليمنيين لمناقشة التطورات في اليمن وبحث سبل البناء على الزخم الحالي نحو تسوية سياسية جامعة ومستدامة”، وفق البيان.

وبوساطة صينية، وقّعت السعودية وإيران (ذات غالبية شيعية) اتفاقا الجمعة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال شهرين، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات، منذ أن اقتحم محتجون سفارة السعودية بطهران، بعد أن أعدمت الرياض رجل دين شيعي سعودي بتهم بينها الإرهاب.

كما التقى غروندبرغ مع “السفير السعودي محمد آل جابر وعدد من كبار المسؤولين في المملكة وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن لدى اليمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) لتبادل الرؤى حول تقديم دعم إقليمي ودولي منسق لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة”.

وخلال إحاطة عبر اتصال مرئي لمجلس الأمن الدولي الأربعاء، كشف غروندبرغ عن “حراك دبلوماسي إقليمي وتغيير في نطاق وعمق المناقشات بشأن أزمة البلاد”.

والإثنين، كشفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان “وعد الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) باستضافة مباحثات من شأنها وضع نهاية للأزمة في اليمن”.

وبدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ الأربعاء، جولة خليجية تشمل السعودية وسلطنة عمان، لدفع عملية سلام شاملة بقيادة يمنية وبرعاية أممية.

زر الذهاب إلى الأعلى