منظمة دولية: الحوثي تواصل حرمان الصحفيين المختطفين من التواصل بأقاربهم

أدانت منظمة “رايتس رادار” الحقوقية، الثلاثاء 28 فبراير 2023، استمرار جماعة الحوثي حرمان الصحفيين الأربعة المهددة حياتهم بالإعدام من حقهم المكفول قانوناً ويتمثل بحق الاتصال بأقاربهم منذ أغسطس 2022 أو السماح لهم بالزيارة منذ سبتمبر 2020.

وقالت المنظمة، في بيان مقتضب لها، إن “إصرار جماعة الحوثي على حرمان المختطفين من حقوقهم الإنسانية يعد تحدياً صارخاً للقوانين والمواثيق الدولية والقيم والمبادئ الإنسانية التي التزمت بها الجمهورية اليمنية”.

وأكدت المنظمة، أن “حق الاتصال والزيارة مكفول قانوناً بموجب المادة (۳٠) من قانون السجون اليمني الذي ينص على” تمنح للمسجونين التسهيلات التالية: “مقابلة أسرته وذويه وأصدقائه، استلام المراسلات والرد عليها، استلام التحويلات المالية وإعادة تحويلها”.

وفي شهر أبريل 2020، أصدرت جماعة الحوثي حكمًا بإعدام الأربعة الصحفيين المذكورين بتهمة “الخيانة والتخابر مع دول أجنبية” في إشارة الى (دول التحالف العربي بقيادة السعودية الداعمة للحكومة الشرعية).

والصحفيون المختطفون الذين حكم الحوثيون عليهم بالإعدام لأسباب سياسية هم: “عبدالخالق عمران” و”توفيق المنصوري” و”أكرم الوليدي” و”الحارث حُميد”.

زر الذهاب إلى الأعلى