الحوثيون يروجون عن تعثر مفاوضاتهم مع السعودية!

قال مصدر مسؤول مقرب من الحوثيين في صنعاء، إن التفاؤل بشأن انجاز اتفاق بين مليشيا الحوثي والمملكة العربية السعودية يتضاءل وقد يتعثر في وقت قريب، في وقت تتصاعد الاعمال القتالية وسط استعدادات لعودة الحرب، فيما يبدو تراجعًا حوثيًا عن ترويجهم السابق عن وجود حوار مباشر بينهم وبين الرياض.

ونقل موقع «يمن مونيتور» عن مصدر حوثي قوله، إن الوساطة العمانية كانت قد أقنعت الحوثيين أن باستطاعتها إقناع المملكة العربية السعودية بدفع المرتبات مقابل وقف استهداف الموانئ النفطية اليمنية، لكن الرد كان مخيباً للآمال حيث طلبت الرياض أن يتم وضع حساب مشترك للإيرادات في مناطق الحكومة والحوثيين وتسلم من خلالها الرواتب تحت إشراف الأمم المتحدة.

وخلال الفترة الماضية، روجت المليشيا الحوثية عن حوار بينها وبين المملكة العربية السعودية، بهدف خلخلة وحدة الصف اليمني، وإرباك الموقف القبلي الرافض لدعم المليشيا بأبنائهم للقتال في صفوفهم.

ورفض الحوثيون الاقتراح السعودي، كما يبدو، وسط تراجع الوساطة العُمانية للظل بعد أن كانت برزت على شكل زيارات بين صنعاء ومسقط والرياض خلال الأسابيع الماضية-حسب ما أفاد المصدر.

يأتي ذلك فيما يعود المبعوث الأمريكي إلى اليمن تمويثي ليندركينغ إلى المنطقة لبحث السلام في اليمن.

ويرفض الحوثيون تجديد الهدنة التي استمرت ستة أشهر وانتهت في الثاني من أكتوبر 2023، وسط جهود من الأمم المتحدة والوساطة العُمانية؛ ويشترط الحوثيون لتجديدها تسليم المرتبات من عائدات النفط والغاز الذي تبيعه الحكومة المعترف بها دولياً.

زر الذهاب إلى الأعلى