مجلس الأمن يناقش تجديد نظام العقوبات وولاية الخبراء في اليمن نهاية فبراير 2023

 

أفادت مصادر إعلامية أممية، بأن مجلس الأمن سيناقش نهاية فبراير الجاري تجديد نظام العقوبات على اليمن، وذلك في نفس اليوم الذي تنتهي فيه فترته المحددة بمدة عام من آخر تجديد له في فبراير من العام الماضي.

وبحسب برنامج العمل الشهري للمجلس، فإن المجلس سينعقد يوم الثلاثاء 28 فبراير 2023 لمناقشة نظام العقوبات في اليمن، حيث “من المنتظر أن يتبنى المجلس خلال الاجتماع قرارا بتجديد نظام العقوبات، والذي ينتهي في 28 فبراير الجاري، وولاية فريق الخبراء المعني باليمن، التي تنتهي في 28 مارس القادم”.

وأشار المجلس إلى احتمالية أن تكون مسألة تجديد العقوبات معقدة استناداً إلى ما أظهره أعضاء المجلس من اختلافات أثناء مفاوضات تجديدها في فبراير الماضي، فـ”على الرغم من وحدة المجلس العامة بشأن اليمن، من المحتمل أن يكون تجديد العقوبات معقداً”.

يذكر بأن نظام العقوبات على اليمن يقوم مجلس الأمن الدولي بتجديده سنوياً ولمدة عام واحد، ويصدر قرار بذلك، وكان آخر تجديد في 28 فبراير 2022 بموجب قرار المجلس رقم 2624، وتتمثل هذه العقوبات بتجميد أرصدة وحظر السفر للخارج وحظر توريد الأسلحة أو بيعها أو نقلها للكيانات والأفراد المتهمين بتقويض السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى