ولي العهد السعودي: رفعنا إنتاج النفط لـ 13 مليون برميل يوميا

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت 16 يوليو 2022، أن بلاده أعلنت عن زيادة مستوى طاقتها الإنتاجية النفطية إلى 13 مليون برميل يومياً وليس لديها أية قدرة إضافية للرفع بعد ذلك.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية لولي العهد السعودي، لقمّة جدة للأمن والتنمية التي ترأسها بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقادة مصر والأردن وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق والبحرين.

ويبلغ إنتاج السعودية حاليا قرابة 11 مليون برميل، ولديها قدرة فورية على زيادة الإنتاج إلى 12 مليونا، واستثمارات لزيادة الإنتاج حتى 13 مليون برميل يوميا.

وقال بن سلمان: “الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار.. ويجب الاستمرار في ضخ استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة”.

وتشهد أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي مستويات مرتفعة، بفعل ارتفاع الطلب، ومحاولات غربية لفك الارتباط بمصادر الطاقة الروسية، ردا على غزوها لأوكرانيا.

وزاد الأمير السعودي: “اتباع سياسات غير واقعية في الطاقة سيؤدي إلى التضخم”، في إشارة إلى الخطوات الغربية المتخذة بحق مصادر الطاقة الروسية.

في سياق آخر، قال بن سلمان: “ندعو إيران باعتبارها دولة جارة إلى التعاون مع دول المنطقة والالتزام بمبادئ الشرعية الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وعادة ما تنفي إيران مثل هذه الاتهامات، وتؤكد التزامها بأمن وسيادة دول المنطقة وحرية الملاحة البحرية فيها.

وفي كلمته بالقمة، قال الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، إنه “لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

فيما طرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمته مقاربة سياسية من خمسة بنود، قال إنها “تقوم على حل أزمات المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى