ريال مدريد بطلا لأوروبا للمرة 14 بعد الفوز بهدف على ليفربول

عزز ريال مدريد رقمه القياسي وأصبح بطلا لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة 14 في تاريخه بعد الفوز 1-صفر على ليفربول في المباراة النهائية في باريس، بعدما تأجلت بداية المباراة أكثر من نصف ساعة لأسباب أمنية، يوم السبت 28 مايو 2022.

وسجل البرازيلي فينيسيوس جونيور هدف المباراة الوحيد بعدما تابع تسديدة زميله فيدريكو بالبيردي في الدقيقة 59 في أول محاولة للفريق على المرمى، ليجمع ريال بين بطولتي الدوري ودوري الأبطال.

لكن الفضل الأساسي في فوز ريال يعود إلى الحارس البلجيكي تيبو كورتوا الذي أنقذ عددا كبيرا من الفرص الصعبة من محمد صلاح وساديو ماني على مدار شوطي المباراة.

وفي مواجهة بين عملاقين في أوروبا، صنع فريق المدرب يورجن كلوب العدد الأكبر من الفرص لكنه افتقر للدقة، بينما أصبح كارلو أنشيلوتي أول مدرب يفوز باللقب مرتين مع ناديين مختلفين بعدما سبق له أن حقق ذلك مع ميلان.

وهذا هو اللقب الرابع لريال في دوري الأبطال في سبعة أعوام، كما عزز رقمه المذهل بالفوز بثمانية ألقاب في آخر ثماني مباريات نهائية.

وكان من المفترض إقامة المباراة في سان بطرسبرج، لكن الاتحاد الأوروبي (اليويفا) نقلها إلى باريس بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتأجلت بداية المباراة 36 دقيقة مع محاولة الشرطة إبعاد بعض المشجعين الراغبين في شق طريقهم نحو استاد فرنسا في باريس.

وكان ليفربول قد فاز بالمباراة النهائية السابقة بين الفريقين في باريس، عندما انتصر 1-صفر في استاد بارك دي برينس في 1981، في آخر هزيمة لريال في مباراة نهائية بدوري الأبطال.

وكرر ريال تفوقه على ليفربول بعدما انتصر 3-1 في نهائي دوري الأبطال في 2018.

أفضلية ليفربول
فرض ليفربول سيطرته على وسط الملعب من البداية، وتلقى صلاح تمريرة من ترينت ألكسندر-أرنولد ولمسها مباشرة نحو المرمى لكن الحارس كورتوا تصدى للمحاولة على مرتين.

واقترب ليفربول من التسجيل بعدما سدد ماني كرة قوية لمسها كورتوا ثم ارتدت من القائم في الدقيقة 21.

وانتظر ريال طويلا من أجل أول تسديدة على المرمى في ظل نجاح فيرجيل فان دايك في قيادة دفاع ليفربول.

وافتقر ليفربول للدقة أمام المرمى من جديد وتابع صلاح تمريرة عرضية وحاول التسجيل برأسه لكن كورتوا أمسك الكرة بثقة.

ورغم ذلك فإن المحاولة الوحيدة لريال على المرمى تسببت في ذعر كبير للفريق الإنجليزي حيث سجل كريم بنزيمة هدفا ألغاه الحكم بسبب التسلل وعقب مراجعة طويلة من حكم الفيديو المساعد، حيث اعتبر أنه تلقى تمريرة من بالبيردي رغم أن الكرة أبدلت اتجاهها في فابينيو.

وواصل ليفربول امتلاك الأفضلية لكن ريال صمد حتى سجل هدف التتويج.

وسدد بالبيردي كرة منخفضة قوية من الجانب الأيمن وذهبت نحو فينيسيوس الذي تابعها من مدى قريب وهز شباك الحارس أليسون.

وضغط ليفربول بكل قوة وتوغل صلاح من الجانب الأيمن ثم أطلق تسديدة قوية أنقذها كورتوا ببراعة.

وبعد دقائق أرسل جوردان هندرسون تمريرة عرضية لمسها البديل ديوجو جوتا برأسه نحو صلاح الذي كاد أن يسجل من مدى قريب لولا أن كورتوا أنقذ الكرة من على خط المرمى.

وحاول صلاح مجددا وراوغ فيرلان مندي الظهير الأيسر لريال وأطلق تسديدة قوية من الجانب الأيمن لتجد المتألق كورتوا الذي أنقذها ببراعة قبل أن يحظى بتحية حارة من زملائه وكأنه سجل هدفا حاسما.

زر الذهاب إلى الأعلى