انتزاع 2943 لغمًا من مخلفات مليشيا الحوثي في الأسبوع الأخير من مايو

انتزع مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 2943 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، من مخلفات مليشيا الحوثي الانقلابية، خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو الجاري.

وقال مسام في تقريره الأسبوعي، إن الفرق الهندسية تمكنت من انتزاع 325 لغما مضادا للدبابات، و159 لغما مضادا للأفراد، بالإضافة إلى 2447 ذخيرة غير منفجرة، و12 عبوة ناسفة في الأسبوع الرابع من مايو.

كما أشار، إلى أن المشروع، أتلف 1116 لغما في مديرية ذوباب غرب محافظة تعز.
وبموجب التقرير، فإن مشروع مسام انتزع نحو 6481 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة منذ بداية الشهر، ليصل مجموع الألغام الذي انتزعها منذ بداية نشاطه في اليمن 342 ألفا، و374 لغما.

أكثر من مليوني لغم!
واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى