مجموعة السبع تدعو المليشيا إلى فتح طريق الحوبان وتثني على دور الحكومة

أشاد وزراء خارجية مجموعة السبع بدور الحكومة اليمنية في تثبيت الهدنة وفتح مطار صنعاء وتدفق الوقود إلى موانئ الحديدة. وطالبت بالمقابل مليشيات الحوثي بفتح طريق الحوبان تعز وإثبات جديتها في الجنوح إلى السلام.

ورحب وزراء خارجية مجموعة السبع في كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي باستمرار الهدنة فى شهرها الثاني بوساطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانز غروندبرغ.

وعبرت مجموعة الدول السبع عن تقديرها لخطوات إصلاح الحكومة في اليمن، بما في ذلك تشكيل مجلس القيادة الرئاسي كخطوة مهمة نحو السلام والاستقرار في اليمن.

ودعت المجموعة، في بيان لها، إلى احترام الهدنة وتنفيذ إجراءات بناء الثقة لصالح الشعب اليمني والانخراط بشكل بناء في محادثات لرفع الحصار عن تعز.

وحث البيان جميع الأطراف إلى الدخول في محادثات بناءة بقيادة الأمم المتحدة، لتحويل هذه الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار والتوصل في نهاية المطاف إلى سلام دائم يتضمن مدخلات ذات مغزى من النساء وقادة المجتمع المدني وأعضاء المجتمعات المهمشة.

ودعا بيان مجموعة الدول السبع إلى المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي الإنساني والتي تقوم بها مليشيات الحوثي الانقلابية.

وطالب البيان جميع الأطراف السماح بوصول المساعدات الإنسانية وتوفير الوصول إلى دعاة حقوق الإنسان والصحفيين وموظفي المجتمع المدني الذين يعملون على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان من أجل ضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى