رئيس هيئة الأركان اليمني: أمام الحوثي خياران لا ثالث لهما

دعا رئيس هيئة الأركان قائج العمليات المشتركة في اليمن، الفريق ركن صغير من عزيز مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، بتسليم السلام للدولة والاحتكام إلى لغة الحوار مع الشعب اليمني.

ووضع بن عزيز في كلمة مقتضبة موجهة إلى المليشيا الحوثي الإرهابية، خياران اثنان، من أجل وقف الحرب ووضع حد لمعاناة الشعب اليمني، وهو ترك السلاح والتحاور مع اليمنيي كمكون سياسي، أو تواجه الجيش في معركة حاسمة.

وحذر رئيس هيئة الأركان في حوار نشرته صحيفة «الشرق الأوسط»، من أنّ المليشيا الحوثية قد تستغل الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة للإعداد لهجوم واسع.

وكان بن عزيز أكد في تصريحات قبل أيام “جاهزية القوات المسلحة لخوض «المعركة الفاصلة لتحقيق النصر» في حال عدم التزام الحوثيين بالهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة.

هدنة أممية في اليمن
والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وتتضمن الهدنة الأممية تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، غير أن الحوثيين عرقلوا ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أن توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى