اليمنية تؤكد بدء رحلاتها رسميًا من وإلى مطار صنعاء.. ولا حديث بشأن رفع الحصار عن تعز

أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء 20 أبريل 2022، عن تسيير رحلة أسبوعية من مطار صنعاء وإلى العاصمة الأردنية عمّان والعودة بدء من يوم الأحد 24 إبريل 2022.

يأتي ذلك في سياق تنفيذ بنود الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها الأمم المتحدة بداية إبريل الجاري وشملت وقف إطلاق النار على مدى شهرين إلى جانب السماح بمرور سفن الوقود إلى ميناء الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية في مطار صنعاء وكذا فتح الطرق المؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة.

وعلى الرغم من التزام الحكومة بالهدنة المذكورة عسكريا بوقف العمليات وإنسانيا بالسماح لسبع سفن نفطية على الأقل بالوصول إلى ميناء الحديدة والتنسيق، مؤخرا، لتنشيط الملاحة التجارية في مطار صنعاء؛ إلا أن خروقات الحوثيين حاضرة على طول الخط ليس عسكريا فحسب بل إنهم لم يسموا حتى اللحظة فريقا تفاوضيا بشأن فك الحصار عن تعز، وفقا لتصريحات رسمية.

ورحب ‏المبعوث الأممي هانس غروندبرغ “بالإعلان عن أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء منذ 6 سنوات والمقرر أن تقلع يوم الأحد 24 أبريل متوجهة إلى عمان، الأردن”.

وفيما عبر غروندبرغ عن امتنانه في تحقيق هذا التقدم للمملكة الأردنية الهاشمية والتعاون البنّاء للحكومة اليمنية، لم يشر إلى بند فتح الطرقات في تعز المُحبط حتى اليوم، مكتفيا بالقول “سأستمر في العمل مع الأطراف لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة ، والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع”.

وكانت مصادر مطلعة، قالت إن الحكومة اليمنية بدت متماسكة وقوية أمام مطالبات الأمم المتحدة بتقديم تنازلات إضافية للمليشيا الحوثية، منها تأجيل مسألة رفع الحصار عن محافظة تعز بهدف تجزئة تنفيذ الهدنة الأممية، إضافة لرفضها مخالفة الحوثي للهدنة بعدم تسليم رواتب الموظفين.

وأكدت المصادر، أن هذه هي المرة الأولى التي تتمسك الحكومة اليمنية بموقفها الثابت بوجوب تنفيذ شروط الهدنة بشكل كاملة، أهمها تسليم الرواتب من عائدات السفن التي دخلت موانئ الحديدة، ورفع الحصار عن محافظة تعز كدفعة واحدة، لكن يبدو أنها تراجعت عن موقفها وسمحت بنقل أول رحلة من الأردن إلى صنعاء..

زر الذهاب إلى الأعلى