الحوثيون يفرجون عن 31 عنصرًا من تنظيم القاعدة

أفرجت المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، عن 31 عنصرًا من القاعدة بتوجيهات من زعيمها عبدالملك الحوثي، في إطار التفاهمات والتخادم بين الجماعتين الإرهابيتين.

وقالت قناة العربية التي أوردت الخبر، أن من بين المفرج عنهم 3 من عناصر القاعدة متورطون بتفجير عرض عسكري بميدان السبعين بصنعاء في مايو 2012.

وأوضحت أن الإفراج عن عناصر القاعدة تمت بصفقة مقابل تنفيذهم لعمليات إرهابية بالمناطق المحررة، ومكافأة لاغتيال قائد محور العند اللواء الركن ثابت جواس في عدن.

وتوقعت مصادر أن تشهد الفترة القليلة القادمة عمليات إرهابية في المناطق المحررة بالتنسيق مع الحوثيين وتنظيم القاعدة لاستهداف قيادات أمنية وعسكرية، بهدف إثارة الخلافات بين المجلس السياسي وتفكيك وحدة الصف اليمني التي نتجت عن المشاورات اليمنية-اليمنية في الرياض.

والجمعة 1 أبريل 2022، أفرجت مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، عن 59 سجينًا من سجناء القاعدة، في إطار التفاهمات والتخادم بين الجماعتين الإرهابيتين، وفقًا لمصادر أمنية موثوقة.

وأوضحت المصادر، أن مليشيا الحوثيين، أفرجت عن عناصر القاعدة بعد عقد صفقات معهم لتنفيذ عمليات ارهابية في عدد من المحافظات اليمنية المحررة، مشيرة إلى أن من بين المفرج عنهم 15 شخصًا يعملون مع الإرهابي في تنظيم القاعدة صالح وديع الحداد المتواجد بمناطق الحوثي.

وفي 10 أكتوبر 2021، كشفت مصادر أمنية، عن أن إيران جندت عدد من الشخصيات التي تنتسب إلى الأسرة الهاشمية، بهدف تتبع شخصيات حكومية في عدن ومعارضة للحوثيين، ورصد حركاتها، ومن ثم اغتيالها، سواء بالعبوات الناسفة أو الاستهداف المباشر، أو القصف بالصواريخ والطائرات المسيرة.

محطات من تقارب القاعدة والحوثي
وفي نوفمبر الماضي، كشف مصدر موثوق في العاصمة اليمنية صنعاء التي تسيطر عاليها إيران، إنشاء مليشيا الحوثي مقرات وغرف عمليات ومكتب استخبارات في صنعاء لإدارة الجرائم الإرهابية والفوضى في المحافظات المحررة بالتنسيق مع تنظمي «داعش والقاعدة».

وفي يناير 2021 أفرجت المليشيا الحوثية عن القيادي في تنظيم القاعدة عبدالله على علوي لحمر البركاني، وفقًا لتفاهمات سرية بين التنظيم الإرهابي ومليشيا الحوثي.

ووفقًا للتفاهمات، فإن المليشيا الحوثية وعدت بالإفراج عن المزيد من أفراد التنظيم المحتجزين في سجن جهاز الأمن والمخابرات منذ 11 عامًا، بناء على نتائج الأعمال الإرهابية التي سيتم تنفيذها في المناطق المحررة.

وفي أغسطس 2021، أطلقت المليشيا الحوثية سراح عيدروس المسعودي وعبدالله المسعودي، المعتقلان في سجن الأمن القومي بصنعاء منذ عدة سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى