الحكومة البريطانية تعتزم تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، الأحد 3 أبريل 2022، إن الحكومة البريطانية تعتزم تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، بعد أن وصفها مجلس الأمن الدولي بأنها جماعة إرهابية فبراير الماضي.

وأضافت أن وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، على وجه الخصوص تضغط على قضية تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية بموجب قانون الإرهاب، كجزء من مراجعة سياسة المملكة المتحدة في اليمن، وهو اقتراح يحظى بتأييد قوي من بعض دول الخليج، وخاصة السعودية والإمارات.

يأتي هذا التوجه وسط تحذيرات لهيئات إغاثة دولية من أن يخاطر ذلك بكارثة في اليمن، وفق ما أوردت الصحيفة.

وبحسب الصحيفة فقد كتبت الوكالات الإنسانية رسالة إلى الحكومة بعد معلومات تفيد أن وزيرة الداخلية البريطانية تضغط من أجل التصنيف.

وقالت الوكالات في الرسالة: “قد يكون” التأثير المروع “المحتمل على البنوك والجهات التجارية الأخرى كارثيًا لملايين اليمنيين المعرضين بالفعل لخطر الجوع والصراع والمرض”.

وحذرت من إمكانية أن تؤدي هذه الخطوة إلى قيام البنوك والشركات الدولية التي تستورد الأغذية والأدوية والوقود إلى البلاد بوقف بعض الأنشطة بدافع القلق من أنها قد تتعارض عن غير قصد مع قوانين الإرهاب في المملكة المتحدة.

والاثنين 28 فبراير 2022، اعتمد مجلي الأمن الدولي، القرار رقم 2624، تحت البند السابع، بتصنيف مليشيا الحوثية، جماعة إرهابية، بعد محاولات كثيرة وتراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن تصنيفها.

ويدرج القرار الحوثيين ككيان على قائمة عقوبات اليمن في ظل حظر السلاح، بالإضافة إلى إدانة هجمات جماعة الحوثيين الإرهابية عبر الحدود على المدنيين والبنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومطالبة الجماعة بالوقف الفوري للأعمال العدائية.

زر الذهاب إلى الأعلى