المليشيا الحوثية تخرق الهدنة الأممية في أولى ساعتها بالحديدة وتعز

خرقت المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة بدء سريانها السبت 2 أبريل 2022، في أولى ساعاتها، بالقصف أو التحشيد العسكري.

وقال الإعلام العسكري للقوات المشتركة، في بيان، إن مليشيا الحوثي خرقت الهدنة في أولى ساعاتها، وارتكبت أكثر من 40 خرقا بمحوري البرح غربي تعز وحيس جنوب الحديدة.

وأوضحت القوات المشتركة إن خروقات المليشيا الحوثية للهدنة في الساعات الأولى شملت 4 بالطيران المسير و 3 بقذائف الهاون و 36 بالأسلحة الرشاشة بمختلف أنواعها.

وبينت أنه وفي الساعة 10:21 مساء بالتوقيت المحلي للبلاد، رصد تحركات مسلحة للمليشيا الحوثية قرب خطوط التماس بمحور البرح في خرق متواصل للهدنة، في خرق واضح للهدنة الأممية.

وفي تمام الساعة 10:50 مساء، واصلت مليشيا الحوثي خروقاتها للهدنة واستهدفت أعياناً مدنية شرق مدينة حيس جنوب الحديدة بالأسلحة الرشاشة عيار 12.7.

وفي الساعة 11:29 مساء اطلقت المليشيا الحوثية النار من أسلحة رشاشة عيار 12.7 صوب مواقع عسكرية في محور حيس.

والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أن توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى