ننشر النص الكامل للهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وأضاف في بيان، أن الأطراف وافقت أيضاً على دخول سفن الوقود لميناء الحديدة وتشغيل رحلات تجارية لوجهات محددة سلفاً من وإلى مطار صنعاء.

كذلك، أوضح أن الأطراف وافقت على الاجتماع لفتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات.

من جهتها، أعلنت ميليشيات الحوثي أنها ترحب بإعلان المبعوث الأممي عن هدنة إنسانية لمدة شهرين.

«الحديدة لايف» ينشر النص الكامل للاتفاق الهدنة.

مبادرة من الأمم المتحدة لإبرام هدنة مدتها شهران
إدراكًا للاستعجال اللازم لخفض تصعيد العنف ولمعالجة الاحتياجات الانسانية والاقتصادية، سوف ينفذ الأطراف هدنة مدتها شهران، تبدًا في 2 إبريل 2022 وتنتهي في 2 يونيو 2022 قابلة للتمديد.
الهدف من الهدنة توفير بيئة مواتية للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع، فليس القصد منها التوقف لإتاحة الفرصة لأي طرف بإعادة تشكيل مجموعاته أو استئناف العمليات العسكرية. وسوف تتضمن الهدنة العناصر التالية:

1- وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد المواقع العسكرية الحالية على الأرض.

2- دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى موانئ الحديدة.

3- تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعيًا إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

4- فور دخول الهدنة حيز التنفيذ، سوف يدعو المبعوث الخاص الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين من رجال ونساء وأطفال وتنقلاتهم بالاستفادة من الجو الذي تهيئه الهدنة.

5- تعاطي الأطراف مع المبعوث الخاص بشأن مقترحات حول الخطوات القادمة نحو إنهاء الحرب.

هذه الترتيبات مؤقتة في طبيعتها ولا تمثل سابقة

الطرائق وتحديد الإطار الزمني
• تدخل الهدنة حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من إعلان المبعوث الخاص عن الهدنة.
• خلال مدة الأربع وعشرين ساعة، تكون الأطراف مسؤولة عن إبلاغ القوات المنضوية تحتها بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية وتجميد المواقع العسكرية على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى