«مسام»: مقتل خبيرين أثناء نزع ألغام الحوثيين جنوبي الحديدة

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الاثنين 17 يناير 2022، عن مقتل اثنين من العاملين في نزع الألغام في مديرية حيس جنوبي الحديدة.

ونعى مركز الملك سلمان، في بيان له، قائد الفريق 27 مسام المهندس علي هادي راشد وعضو الفريق شعفل علي عبدالله النازع، إثر انفجار أثناء قيامهما بإزالة مخلّفات الألغام والذخائر الحوثية في حيس.

وأوضح البيان، أن راشد والنازع، قتلا أثناء قيامهما بواجبهما الإنساني في نزع الألغام الحوثية بمنطقة الأكبر بمديرية حيس.

كما أهاب البيان، بالأمم المتحدة والمنظمات والهيئات الدولية الإنسانية والحقوقية بتحمل مسؤولياتها والوقوف بحزم حيال تمادي المليشيا الحوثية الانقلابية في نشر الألغام العشوائية التي حصدت أرواح العديد من الأبرياء.

وأكد، أن المركز، سيواصل من خلال مشروع مسام تطهير الأراضي اليمنية من الألغام. والإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين للعيش في حياة دون تهديدات أو مخاطر.

أكثر من مليوني لغم!
واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى