أمريكا: استمرار دعم إيران للحوثي ومليشياتها في المنطقة يهدد الأمن الدولي وسنتصدى لذلك

قالت الولايات المتحدة الأميركية، الجمعة 24 ديسمبر 2021، إن استمرار التدفق غير المشروع للأسلحة الإيرانية إلى اليمن، عزز الهجوم الوحشي الذي يشنه الحوثيون على محافظة مأرب، وزاد معاناة المدنيين في البلاد.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، أكد فيه مصادرة البحرية الأمريكية لشحنة أسلحة إيرانية كانت على متن سفينة مجهولة ضبطت في بحر العرب، وهي في طريقها للحوثيين في اليمن.

وقال البيان، إن “تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين يعد انتهاكًا صارخًا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وهو مثال آخر على مدى تأثير النشاط الإيراني الخبيث على إطالة أمد الحرب في اليمن”.

وأضاف أن “دعم إيران للجماعات المسلحة في جميع أنحاء المنطقة يهدد الأمن الدولي والإقليمي وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين ومواطنينا وشركائنا في المنطقة”.

وأكد “التزام إدارة بايدن بالتصدي للتهديد الإيراني”، داعيا الأطراف اليمنية “إلى التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع”.

وكان الأسطول الخامس للقوات البحرية الأمريكية، أعلن الأربعاء 22 ديسمبر 2021، مصادرة ما يزيد عن 1،400 بندقية هجومية من طراز AK-47 و 226،600 طلقة ذخيرة من سفينة مجهولة في البحر الأحمر يعتقد أن تلك الأسلحة كانت في طريقها من إيران للحوثيين في اليمن.

وسبق أن صادرت القوات البحرية الأمريكية في شهري فبراير ومايو شحنات أسلحة “شديدة الخطورة” تضم عشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، وآلاف البنادق الهجومية، ومئات المدافع الرشاشة وقاذفات القنابل الصاروخية، أثناء محاولات تهريبها من إيران للحوثيين عبر مسار التهريب في بحر العرب جنوبي اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى