المبعوث الدولي يطالب المجتمع الدولي بدعمه لطرح عملية سياسية شاملة في اليمن

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز جروندبيرج، إنه يحتاج لدعم دولي، لطرح عملية سياسية لإيجاد حلول قريبة المدى، وتبني التوافق حول عناصر تسوية سياسية تنهي الحرب بشكل مستدام وتؤسس ترتيبات حكم جامعة وتضمن حقوق اليمنيين.

وأوضح خلال إحاطته لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء 14 ديسمبر 2021، إن الدعم الدولي والإقليمي المنظم والمنسق حيوي بالنسبة لتلك العملية. على الفاعلين الخارجيين مسؤولية لدعم اليمنيين خلال نقاشهم لبناء التوافق حول حلول سلمية. وسيكون دعم هذا المجلس ضروريًا.”

وقال إنه يجب تصميم تلك العملية لتسمح بإحراز التقدم بشكل متواز فيما يتعلق بمختلف القضايا ذات الأهمية بالنسبة لليمنيين. وستتعامل هذه العملية مع أولويات الأطراف في سياق أجندة أوسع تمثل مصالح اليمنيين على تنوعهم.”

وأضاف: “لقد سمعت تعبيرات قوية عن اليأس والإحباط في عدن وتعز وفي كل مكان قابلت فيه يمنيين ويمنيات. هناك حاجة عاجلة إلى خفض التصعيد الاقتصادي، وإلى إصلاحات أوسع لتحسين سبل العيش وخفض تكلفة السلع وحماية العملة.”

وبين أن الخيارات العسكرية لن تؤدي لنتائج مستدامة، داعيًا إلى ضبط النفس وخفض التصعيد والحوار، مشيرًا إلى أن للحروب قواعد. فكل الفاعلين، سواء المنخرطين في النزاع أو الداعمين، مسؤولون ولديهم التزامات في إطار القانون الإنساني الدولي.”

وأكد أن الحل لن يكون مستدامًا إذا لم يمثل مصالح اليمنيين على تنوعهم، سواء من المشاركين في القتال أو من غير المشاركين. يجب أن نعمل من أجل سلام عادل ومستدام، وليس من أجل مجرد غياب الحرب.”

وأكد أنه وبناء على المناقشات مع اليمنيين وغيرهم خلال الثلاثة شهور الماضية، وصل إلى قناعة بالحاجة إلى منهج شامل. يجب معالجة الاحتياجات والأولويات الفورية في سياق عملية تتجه نحو تسوية سياسية شاملة.”

زر الذهاب إلى الأعلى