الأمم المتحدة تعلن انتهاء فترة عمل رئيس بعثتها إلى الحديدة

أعلنت الأمم المتحد، الأحد 3 أكتوبر 2021، انتهاء فترة عمل رئيس بعثتها لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الجنرال الهندي أبهيجيت جوها، بعد عامين من تسلمه لمهام البعثة، لم يحقق فيها أي نجاح.

وقالت الأمم المتحدة في تغريدة لها على تويتر، إن الفريق “جوها” سلم مهام عمله إلى نائبته، السيدة دانييلا كروسلاك، حتى يتم تعيين رئيس جديد للبعثة.

فشل أممي
وبسبب الخروقات اليومية من قبل المليشيا الحوثية، وعدم الالتزام بذلك، يجد الجنرال الهندي أبهيجيت جوها، رئيس فريق المراقبة الأممي في الساحل الغربي، صعوبة في إقناع المليشيا الحوثية بتنفيذ الاتفاق، من أجل الانتقال للمرحلة الثانية، تمهيدًا لتطبيق اتفاق السويد.

وفي سبتمبر 2019، أعلنت الأمم المتحدة تعيين الجنرال الهندي أبهيجيت جوها رئيسًا للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة خلفا للدنماركي لوليسغارد الذي خدم في هذين المنصبين خلال الفترة من 31 يناير حتى 31 يوليو 2019.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى إلى وقف إطلاق النار و إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور نحو عامين وتسعة أشهر على توقيعه.

زر الذهاب إلى الأعلى