واشنطن تفرض عقوبات على 5 من عناصر القاعدة بينهم 3 أتراك

فرضت الولايات المتحدة، الخميس 16 سبتمبر2021، عقوبات على 5 من نشطاء تنظيم القاعدة، بينهم 3 أتراك، بحسب بيان لوزارة الخزانة الأميركية.

وقالت الوزارة إن هؤلاء الخمسة قدموا مجموعة من الخدمات المالية للتنظيم، كما عملوا على تسهيل سفر بعض عناصره.

واعتبرت مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة، أندريا غاسكي، أن هذه العقوبات “تؤكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بقطع الدعم المالي عن القاعدة”.

وأكدت أن واشنطن “ستسمر في العمل مع شركائها الخارجيين، بما في ذلك تركيا، لفضح شبكات الدعم المالي للقاعدة وتفكيكها”.

وشملت القائمة ماجد سالم، وهو محامٍ مولود في مصر ومقيم في تركيا، قالت وزارة الخزانة إنه طرف رئيسي في تسهيل عدد من أنشطة القاعدة في تركيا، مشيرة إلى أنه عمل في السابق أميراً لجماعة “الجهاد الإسلامي”، خلفاً لزعيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري.

كما شملت القائمة محمد نصر الدين الغزلاني، وهو‭‭ ‬‬مصري مهمته توصيل الأموال، وكان يستخدم التحويلات النقدية لدعم القاعدة، بما في ذلك تقديم الأموال لعائلات المسجونين من أعضاء التنظيم.

تسهيل خدمات
أما الأتراك فهم نصر الدين مصلحان، الذي عمل أيضاً بحسب الوزارة في تسهيل الخدمات المالية للتنظيم واحتفظ بعلاقات مع قياداته، وجبرائيل جوزال الذي عمل مع مصلحان كجزء من جهود الأخير لدعم القاعدة.

وشملت القائمة أيضاً التركي سونر جورليين الذي وصفته وزارة الخزانة بأنه أحد “متطرفي القاعدة”، مشيرة إلى أنه عمل في تسهيل الخدمات المالية للتنظيم، وتقديم الدعم لأحد متطرفي القاعدة خلال التحضيرات لسفره.

حظر ممتلكات
وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنه بمقتضى هذه العقوبات، يجب حظر جميع ممتلكات هؤلاء الأفراد ومصالحهم، وأي كيانات يملكونها بشكل مباشر أو غير مباشر، وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.

وكانت وزارة الخزانة فرضت أيضاً في يوليو الماضي عقوبات على السوري حسن الشعبان، وهو جامع أموال لتنظيم القاعدة مقيم في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى