وزير خارجية عمان: نحن نقترب من دفع العملية السياسية في اليمن

قال وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، الأحد 12 سبتمبر 2021، إن سلطنة عمان مع المجتمع الدولي أصبحوا قاب قوسين من دفع العملية السياسية اليمنية.

وأوضح في مقابلة مع قناة العربية نشرت مقتطفات منها، إن الحوثيين لم يرفضوا الجهود العمانية، لكنه لم يوضح ما تلك الجهود التي تبذلها عمان، مكتفيًا بالقول إن بلاده تعمل على تقارب وجهات النظر.

ويرفض الحوثيون وقف إطلاق النار في اليمن، الدفع بالعملية السياسية، ويواصلوا عملياتهم العسكرية، والتصعيد العسكري، عارضين بالجهود الدولية عرض الحائط.

وأشار إلى أن دور بلاده في الأزمة اليمنية للمساعدة، إيمانًا بالقناعات الدولية بوقف الحرب ودفع بالمسار السياسي، وأن الصراع في اليمن يحل بالحوار وعدم الإقصاء.

ومنتصف أغسطس 2021، كشفت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، عن مبادرة قالت إن زعيمها عبد الملك الحوثي، المدرَج في لائحة أمريكية كإرهابي خطير، وضعَ نصوصها بهدف وقف الهجوم على مأرب، وسلّمها للوفد العُماني الذي زارَ العاصمة اليمنية صنعاء يوم السبت 5 يونيو 2021، حاملًا معه المبادرة السعودية لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

والمبادرة الحوثية التي جاءت ردًّا على المبادرة السعودية، تضعُ شروطًا لكي يقبل الحوثيون وقف الهجوم المتواصِل على محافظة مأرب اليمنية التي تأوي أكثر من مليونَي نازح، وهي إشارة في مجملها إن الحوثيين مصرّين على تعقيد مساعي السلام، وعرقلة مهمة المبعوث الأممي الجديد.

وجدد عبدالملك الحوثي في آخر خطاب له، رفض أي عملية سياسية، مالم يتم تنفيذ كل تلك الشروط التي وضعتها جماعته، بهدف تسليم اليمن لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى