مسام يعلن نزع أكثر من 6 آلاف لغم حوثي في أقل من شهر

أعلنت غرفة عمليات المشروع السعودي “مسام” لنزع الألغام في اليمن، الأحد 29 أغسطس 2021م، عن حصيلة ما نزعته فرق المشروع من ألغام وذخائر حوثية منذ بداية شهر أغسطس الجاري وحتى 27 من الشهر ذاته.

وذكرت غرفة عمليات المشروع، في بيان لها، أن الفرق الميدانية نزعت منذ بداية شهر أغسطس ولغاية 27 منه 6238 لغمًا حوثيًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأوضحت، في البيان، أن الفرق الهندسية للمشروع نزعت منذ بداية الشهر 3396 ذخيرة غير منفجرة و4 عبوات ناسفة، بالإضافة إلى نزع 2758 لغماً مضاداً للدبابات و80 لغماً مضاداً للأفراد.

وبينت عمليات مسام، أن فرق المشروع نزعت الأسبوع الماضي، أي الأسبوع الرابع من شهر أغسطس الجاري، 1352 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأكدت، في بيانها، أن حصيلة الأسبوع الرابع من أغسطس الجاري، شملت 159 لغماً مضاداً للدبابات و45 لغماً مضاداً للأفراد، إضافة إلى نزع 1147 ذخيرة غير منفجرة.

وتمكنت فرق مشروع مسام خلال الأسبوع الماضي من تطهير 271576 مترا مربعا من الأراضي ليصل بذلك مجموع ما تم تطهيره منذ بداية الشهر ولغاية 27 منه من تطهير 980365 مترا مربعا.

ويرتفع إجمالي ما نزعته فرق مسام من ألغام وذخائر حوثية في اليمن، ليصل عددها منذ بداية انطلاق المشروع ولغاية الآن إلى 271275 لغماً وذخيرة غير منفجرة.

أكثر من مليوني لغم!
واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى