اليمن يحصل على 665 مليون دولار من احتياطيات صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي، الإثنين 23 أغسطس 2021، حصول اليمن على احتياطيات بنحو 665 مليون دولار من الصندوق بما يساعد في تخفيف أزمة اقتصادية وإنسانية حادة في البلد الذي مزقته الحرب.

والتوزيع هو جزء من تخصيص صندوق النقد الدولي لحقوق السحب الخاصة بقيمة 650 مليار دولار – وحدة الصرف في الصندوق مدعومة بالدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني واليوان – والتي تحصل عليها الولايات بما يتناسب مع حصتها الحالية من الأسهم.

ونشرت وكالة رويترز بيان لغازي شبيكات الممثل الإقليمي لصندوق النقد الدولي قوله، إن تخصيص حقوق السحب الخاصة سيعزز احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي بأكثر من 70٪، وسيوفر الدعم الذي تشتد الحاجة إليه للمساعدة في معالجة الأزمة، بما في ذلك الاحتياجات الغذائية والطبية العاجلة العديدة للسكان.

وبحسب البيان: لإنفاق حقوق السحب الخاصة بها، سيتعين على الدول أولاً استبدالها بالعملات الصعبة الأساسية، مما يتطلب منها العثور على دولة شريكة ترغب في التبادل.

ويشهد اليمن عجزًا كبيرًا في احتياطات النقد الأجنبي أدى إلى انهيار العملة المحلية في مناطق سيطرة الحكومية إلى مستويات قياسية، وتجاوز قيمة الدولار الواحد أكثر من 1000 ريال في أكبر انهيار تاريخي للعملة اليمنية.

وبالرغم من أن الحكومة اليمنية تتحكم بالمنافذ الخارجية للبلاد، وكذا الشركات النفطية والغازية، إلا أنها لم تستغل تلك العائدات لتغذية الاحتياط النقدي، لكون أن عائدات الجمارك والنفط والغاز تذهب لجيوب مسئولين في الحكومة الشرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى