عقابًا جماعيًا بحق السكان.. المليشيا تختلق أزمة مياه في صنعاء

أعلنت مصادر محلية في صنعاء أن آلاف السكان في أحياء متفرقة من العاصمة اليمنية المختطفة ما زالوا يعانون من نقص حاد في مياه الشرب منذ أسابيع بسبب انقطاعها من المؤسسة التي يديرها الحوثيون، بالتزامن مع تنفيذ الجماعة حملة جباية طالت ثلاث مدن كمرحلة أولى من خلال فرض جرعة سعرية على فواتير المياه وصلت في بعض المنازل إلى 300 ألف ريال يمني (حوالي 500 دولار).

وتحدثت المصادر عن معاناة السكان في صنعاء العاصمة جراء انقطاع المياه، رافقها ارتفاع مخيف في أسعار صهاريج المياه المنقولة للمنازل بنسبة تصل إلى أكثر من 60 في المائة.

ورغم أن مؤسسة المياه الواقعة تحت سيطرة الجماعة في صنعاء لا تزال قائمة على المساعدات التي تقدمها المنظمات الأممية من نفقات تشغيلية وشراء معدات وقطع غيار وغيرها، فإن الميليشيات تقوم بافتعال مزيد من الأزمات بغية التضييق على معيشة المواطنين لجني الأموال التي تسخرها لمواصلة عملياتها العسكرية.

واتهمت المصادر الجماعة بأنها تمارس عقاباً جماعياً بحق سكان صنعاء وفي بقية مدن سيطرتها من خلال منع تدفق مياه الشرب عبر مشاريع المياه الحكومية.

المصادر في صنعاء ربطت أيضا في سياق حديثها مع «الشرق الأوسط»، بين استمرار انقطاع المياه عن أحياء في العاصمة وبين ما تقوم به الجماعة حاليا من حملات نهب وجباية وفرض جرع سعرية جديدة على خدمة المياه لتثقل كاهل السكان الذين لا يحصلون على الخدمة.

وفي سياق متصل، شكا سكان بأحياء شملان ومذبح والسنينة وعصر والتحرير والجامعة في صنعاء، لـ«الشرق الأوسط»، من استمرار انقطاع المياه الحكومية التي تديرها الجماعة عن منازلهم منذ ما يزيد عن أسبوعين. وقال عدد منهم إن «مسؤولي الجماعة في مؤسسة المياه لم يفصحوا عن أسباب الانقطاع لأيام ثم فاجأوهم قبل أيام بزعمهم أن السبب يعود إلى وقف الدعم المالي الذي كانت تقدمه منظمات دولية لصالح مؤسسة المياه التي تتحكم بإدارتها ومواردها قيادات تابعة للميليشيات».

وتحدث بعض السكان، الذين لجأوا إلى طرق أخرى بديلة للحصول على مياه الشرب عن الارتفاع غير المبرر في أسعار صهاريج الماء في صنعاء. وأشاروا إلى أن حياتهم باتت مهددة مع استمرار انعدام المياه سواءً من المشروع الرسمي أو من المياه الخيرية أو من خلال الصهاريج التي ارتفعت تكلفتها بصورة غير مبررة.

وقالوا إن سعر صهريج الماء بات يتراوح سعره بين 10 آلاف ريال يمني و12 ألف (الدولار يساوي نحو 600) في ظل أوضاع معيشية صعبة يعيشها سكان صنعاء وغيرها من المدن الخاضعة تحت سيطرة الميليشيات. مؤكدين أن الكمية القليلة من الماء التي يجلبونها عبر الصهاريج المنقولة لا تكفيهم وأسرهم سوى لأيام قليلة.

وبفعل الارتفاع الكبير لأسعار المياه، باتت آلاف الأسر اليمنية في صنعاء ومدن أخرى عاجزة عن توفير مياه الشرب، وعزا مراقبون ذلك إلى الصعوبات المعيشية التي تمر بها معظم تلك الأسر، والتي خلَّفها انقلاب الجماعة وعبثها المستمر وإيقافها لمرتبات الموظفين منذ أعوام.

ويقول (يحيى سليم) وهو اسم مستعار لمواطن يقطن في حي مذبح بصنعاء، إن مياه الشرب انقطعت عن منزله منذ أكثر من أسبوعين، مشيرا إلى أن مياه مشروع المؤسسة الخاضعة تحت سيطرة الجماعة تصله عادة مرة أو مرتين كل شهر. محملا الجماعة الانقلابية مسؤولية انقطاع المياه وما لحق به وأسرته من معاناة.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أنه لجأ مع أفراد من عائلته بعد أن فقدوا الأمل إلى جمع ما بحوزتهم من مال لشراء المياه عبر الصهاريج المنقولة فوق الشاحنات، وأنه لم يعد بمقدوره وأسرته الاستمرار في شراء المياه بهذه الطريقة نظرا لظروفه المادية المتدهورة.

إلى ذلك تحدثت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، عن أن الميليشيات لا تزال تضغط على آلاف المواطنين المشتركين بخدمة المياه في صنعاء ومحافظة إب ومناطق أخرى واقعة تحت سيطرتها بمحافظة تعز لإجبارهم على تسديد فواتير استهلاك المياه تعود بعضها إلى عشرين سنة ماضية.

وذكروا أن الجماعة تطالب أهالي تلك المناطق بتسديد فواتير المياه بمبالغ كبيرة، حيث فرضت على كل منزل لديه اشتراك بخدمة المياه أن يدفع ما بين 200 ألف إلى 300 ألف ريال وأكثر.

وعلى الصعيد ذاته، أفادت مصادر عاملة في مؤسسة المياه الخاضعة لسيطرة الانقلابيين بصنعاء بأن حملة الجباية الحوثية الجديدة عبر بوابة «فواتير المياه» تستهدف بمرحلتها الأولى حوالي 600 ألف منزل في المحافظات الثلاث.

ويرى مراقبون أن الجماعة تسعى من وراء ذلك إلى فتح باب آخر لتمويل حروبها العبثية ضد اليمنيين من خلال استغلال خدمة المياه لفرض الإتاوات غير القانونية.

ومنذ الانقلاب، انتهجت الميليشيات الحوثية التدمير والنهب المنظم للمؤسسات العامة في صنعاء، وأوقفت مشروع شبكة المياه الحكومي، ومخصصات التشغيل والصيانة وقطع الغيار، كما أوقفت صرف مرتبات موظفي هذا القطاع وغيره من القطاعات الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى