أبين.. نفوق عدد من الثروة الحيوانية نتيجة انفجار لغم حوثي في ثرة

انفجر لغم أرضي زرعته المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، الخميس 12 أغسطس 2021، في منطقة بركان ثرة بمحافظة أبين جنوبي اليمن، مما أدى إلى نفوق عدد من الثروة الحيوانية.

وقال ركن العمليات في جبهة ثره، سالم البركاني، إن اللغم الأرضي الذي انفجر اليوم، نتج عن ذلك نفوق العديد من الأغنام التابعة لأحد المواطنين، دون أن يذكر عددها.

وأوضح أن انفجار الألغام، تزايدت خلال الأيام القليلة الماضية، وتسببت بخسائر بشرية ومادية في صفوف المواطنين العزل.

وأشار إلى أن الألغام المنتشرة في مناطق مكيراس وخصوصًا مناطق بركان وما جاورها، تهدد الكثير من المواطنين الأبرياء، معلنًا أنها أصبحت منطقة محظورة، نتيجة لما تمثله من خطورة على المواطنين وممتلكاتهم.

في يونيو الماضي، قتل رجل طاعن في السن بسبب أحد الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية في منطقته القريبة من بركان.

أكثر من مليوني لغم!

واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى