السفير البريطاني لدى اليمن يكشف عن الوقت الذي ستتوقف فيه الحرب

قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، الثلاثاء 27 يوليو 2021، إن الحرب في اليمن ستستمر، متوقعًا عدم انتهائها أو الوصول إلى تسوية سياسية خلال الفترة القليلة القادمة.

وقال آرون الذي تنتهي فترة عمله سفيرًا لليمن، الأسبوع القادن، في تغريده له على تويتر، إنه سينهي فترته، بإنطباع أن الحرب في اليمن ستستمر حتى يتصرف قادة اليمن بشكل حاسم لإنهائها.

وأوضح أن تشجيع الغرب أو تسهيل أنهاء الحرب وحده غير كاف، مالم يكن هناك نية من جميع الأطراف في اليمن للمل لصالح الشعب اليمني، وإيجاد طريقة لوقف التقال والعيش معًا في سلام وأمن.

ورما المجتمع الدولي في النصف الأول من العام 2021، بكل ثقله السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، بهدف وقف الحرب في اليمن، غير أن الحوثيين وقفوًا سدًا منيعًا أمام كل تلك المحاولات الهادفة لإنهاء الحرب والدخول بحوار سياسي.

فشل أمريكي
ومنذ تولي جو بايدن الرئاسة الأمريكية، تدعوا إدارته المليشيا الحوثية مرارًا، إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى مفاوضات السلام، وعينت مبعوثًا خاصًا إلى اليمن، بهدف التوصل مع الحوثيين إلى رؤية مشتركة لوقف الحرب، إلا أنهم يرفضون ذلك.

وفشلت الإدارة الأمريكية، منذ بداية العام 2021، إقناع الحوثيين بالحوار السياسي، لكنها نجحت في الضغط على الحكومة اليمنية والتحالف العربي، بتقديم تنازلات يصفها مراقبون بالكبيرة، غير أن الحوثيين، اعتبروا أن ذلك ضعفًا وضوء أخضر أمريكي، لمواصلة القتال.

والتقط الحوثيون التحركات الأميركية الأخيرة والمبادرة السعودية، واستغلوا ذلك من خلال التصعيد العسكري ورفع من سقف شروطهم المتمثلة في إلغاء القرار الأممي 2216، والاعتراف بهم كسلطة شرعية، وطيّ صفحة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وأن يكون الحوار مع المملكة العربية السعودية، واستبدال المبعوث الأممي مارتن غريفيث، لبدء أي حوار سياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى