عمان تنظم إلى المجتمع الدولي لمطالبة الحوثيين بتنفيذ القرارات الدولية

أكد بيان مشترك بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، الاثنين 12 يوليو 2021، على دعم المبادرة السعودية، لإنهاء الأزمة اليمنية ورفع معاناة اليمنيين، مشددًا على التعاون والتعامل بشكل جدي مع ملف إيران النووي والصاروخي.

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية واس، إن الجانب السعودي والعماني اتفقا على تطابق وجهات نظرهما حول مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية قائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216)، ومبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني.

ويقول مراقبون سياسيون إن إعلان سلطنة عمان موافقتها على الرؤية السعودية لوقف الحرب لليمن، يعد تغيرًا جذريًا في الموقف العماني من الحرب اليمنية، وهو ما قد يكون عاملًا مهمًا لإجبار الحوثيين للقبول بالقررات الدولية..

ومنذ إعلان عاصفة الحزم في 27 مارس 2015، اتخذت عمان موقف الحياد، ورفضت الانضمام إلى التحالف العربي، أو الإعلان عن مساندتها للقرارات الدولية وخصوصًا المرجعيات الثلاث.

واختتم السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، الاثنين، زيارته إلى المملكة العربية السعودية التي بدأت الأحد، بدعوة الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة سلطنة عمان.

زر الذهاب إلى الأعلى