قائد المنطقة الوسطى الأمريكية السابق: الحوثيون يعرقلون السلام وهم سبب الأزمة الإنسانية

قائد المنطقة الوسطى الأمريكية السابق الجنرال جوزف فوتال، الخميس 2021، إن الحوثيين يتحملون المسئولية الأولى في عدم وقف الحرب وإحلال السلام، لعرقلتهم الجهود الدولية في ذلك.

وقال “فوتال” في تصريحات نقلتها قناة الحدث، أن المليشيا هي من تسببت بالكارثة الإنسانية، ومع ذلك ترفض دعوة المجتمع الدولي لمساعدة اليمنيين، وإنهاء تلك الأزمة التي أصبحت تمثال كارثة كبيرة.

وأوضح أن الحوثيين، مكنوا إيران من تهديد السعودية وباب المندب، داعيًا المجتمع الدولي أن يدرك الدور المعرقل على الاستقرار الذي يقوم بها الحوثي، وفقًا لحديثه.

واعتبر أن إخراج الحوثي من قائمة الإرهاب، كان هدف الولايات المتحدة الأمريكيةن منه هو أن لا تتسببة، في تأزيم الأزمة السياسية في اليمن، لكنها قد تعيد النظر في ذلك حال رفض الحوثيين السلام.

وفي 16 فبراير 2021، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا شطب الحوثيين من قائمة واشنطن للتنظيمات الإرهابية، على أمل أن يدعم ذلك الجهود الإنسانية في اليمن.

لكن المليشيا الحوثية، فهمت ذلك على أنه ضوءًا أخصر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وصعدت عسكريًا ضد المملكة العربية السعودية والمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وتمكنت من السيطرة على أجزاء واسعة منها، وسط جهود دولية لإحلال السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى