رصد 7 طائرات استطلاع للمليشيا الحوثية في سماء حيس بحثًا عن أهداف مدنية

حلقت، الاثنين 21 يونيو 2021، 7 طائرات استطلاع إيرانية، أرسلتها المليشيا الحوثية، إلى سماء مديرية حيس، بحثًا عن أهداف مدنية.

وقالت مصادر عسكية، إن القوات المشتركة، رصد 7 طائرات إستطلاع للمليشيا الحوثية في سماء مديرية حيس جنوبي الحديدة بالساحل الغربي.

وأوضح المصدر، أن مليشيا الحوثي تقوم بإطلاق طائراتها تارة للتجسس على مواقع القوات المشتركة، وتاره لاستهداف المدنيين بطيران مسير.

وتزايدت خروقات وانتهاكات مليشيا الحوثي في حيس، حيث أصيب خلال اليومين الماضيين 4 مدنيين بينهم امرأة في عمليات قناص واقصف نفذها مسلحي الحوثي.

صعدت المليشيا الحوثية خلال الفترة الأخيرة خروقاتها وانتهاكاتها للهدنة الأممية من خلال قصف نقاط ضباط الارتباط التي أنشأتها الأمم المتحدة في أكتوبر 2019، إضافة لاستحداث وحفر خنادق طويلة تمتد إلى داخل مزارع ومنازل المواطنين شرق المديرية.

وزاد تصعيد الحوثي، من عملياته الإرهابية والعسكرية، عقب تقارير تفيد اعتزام واشنطن رفع الجماعة وقيادتها من قائمة المنظمات الإرهابية (واشنطن رفعت العقوبات وأبقت على القيادات)، وهو ما فهمتها ضعفًا أمريكًا، وفي نفس الوقت ضوء أخضر لتوسيع سيطرتها على المناطق اليمنية، رغم الجهود الدولية لإحلال السلام.

ويقول مراقبون سياسيون في الشأن اليمني، إن مواصلة المليشيا الحوثية تصعيدها العسكري في الحديدة، دلالة واضحة بعدم قبول تلك الجماعات المبادرات الأممية والمجتمع الدولي لعملية السلام ورفضها تطبيق أي بند من بنود اتفاق ستوكهولم ووقف عملية إطلاق النار بمدينة الحديدة.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى إلى وقف إطلاق النار و إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور عامين وخمسة أشهر على توقيعه.

زر الذهاب إلى الأعلى