مفاوضات جديدة بين الحكومة والانتقالي الأحد في الرياض

تعقد الأحد 30 مايو 2021 في العاصمة السعودية الرياض، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين في نوفمبر 2019.

وقالت مصادر مطلعة، إن وفد “الانتقالي الجنوبي” سيتوجه خلال الساعات المقبلة إلى الرياض وسيضم عضو هيئة رئاسة المجلس ناصر الخبجي، ومقرر وحدة المفاوضات في المجلس أنيس الشرفي، وعلي الكثيري ومحمد الغيثي ويحيى غالب.

وقالت مصادر حكومية، إن جولة المفاوضات ستركز على ما تبقى من بنود اتفاق الرياض، وخصوصًا البنود المتعلقة بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق، الذي أفضى إلى تشكيل حكومة محاصصة بين الطرفين.

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في 5 نوفمبر 2019، في السعودية “اتفاق الرياض” وهو اتفاق مصالحة جاء بوساطه سعودية لتحقيق الاستقرار في جنوب اليمن.

وكانت السعودية وجهت دعوة لطرفي الاتفاق في مارس 2021، لعقد اجتماع عاجل في الرياض، غداة اقتحام قصر معاشيق الرئاسي من قبل متظاهرين عسكريين ومدنيين موالين للمجلس الانتقالي، لكن ذلك لم يتم وقتها.

وأعلن المجلس الانتقالي، الخميس 27 مايو 2021، أن رئيسه عيدروس الزُبيدي، التقى الوفد التفاوضي الذي سيتوجه إلى السعودية تلبية لدعوة رسمية لاستئناف مباحثات استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

ووفقاً لبيان صحفي، أكد الزُبيدي حرصهم على إنجاح اتفاق الرياض باعتباره “الممر الآمن” لجميع الأطراف للخروج من الوضع المعقد في المناطق البعيدة عن سيطرة الحوثيين، وتوحيد الجهود لمواجهة المشروع الإيراني في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى