التحالف يدمر طائرة مخففة حوثية بالتزامن مع إعلان غريفيث لقائه الحوثيين بعد قطيعة طويلة

أعلن التحالف العربي، الجمعة 28 مايو 2021، اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه المنطقة الجنوبية بالسعودية.

وأشار التحالف في بيانه إلى استمرار الميليشيا المدعومة من إيران بمحاولات استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وأكد أنه يتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من المحاولات العدائية.

يأتي ذلك، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي مارتن غريفيث لقاء متحدث رئيس الوفد التفاوضي الحوثي محمد عبدالسلام في عمان، بعد قطيعة دامت خمسة أشهر.

وقال مارتن غريفيث، في بيان نشر على موقع الأمم المتحدة، إنه ناقش مع مسئولين عمانيين وحوثيين، خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ورفع القيود عن موانئ الحديدة لتعزيز حرية حركة الأفراد والسلع من وإلى اليمن، والتوصّل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وإلتزام الأطراف بإعادة إطلاق عملية سياسية لإنهاء النزاع.

واعتبر غريفيث، أن اجتماعاته الأخيرة، بالإضافة إلى الدعم الدولي والإقليمي المستمرين، تشير إلى إمكان الأطراف اغتنام هذه الفرصة وإحراز تقدّم نحو حلّ للنزاع، لكنه لم يشر إلى إحراز أي تقدم مع الجماعة الرافضة للحوار.

وإطلاق المليشيا الحوثية الطائرات المفخخة على المملكة العربية السعودية، تبدو أنها رسالة حوثية على ذلك الاجتماع، أن شروطًا وضعها الحوثيين لقبول الحوار مقابل تحقيقا.

ويرفض الحوثيين ربط فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على دخول السفن إلى موانئ الحديدة بالعملية السياسية، ويعتبرون أن ذلك عملًا إنسانيًا لا علاقة له بالسياسية، وفقًا لتصريحات قادة الجماعة الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى