خلال جولة تبدأ في 26 مايو.. محاولة أخيرة للمبعوث الأممي لإقناع الحوثيين بالسلام

قالت مصادر مطلعة، إن المبعوث الأممي مارتن غريفيث، سيدأ جولة قد تكون الأخيرة له إلى المنطقة، بهدف محاولة إقناع المليشيا الحوثية بقبول مسودة إعلان مشترك لوقف إطلاق النار في اليمن.

وأوضحت المصادر لـ”الحديدة لايف”، إن جولة غريفيث المتوقع أن تبدأ في 26 مايو 2021، ستشمل الرياض ومسقط.

غير ان المصادر، أشارت إلى أن تلك الجولة ستكون مجرد إسقاط واجب أو روتينية يقوم بها المبعوث الأممي في ظل عدم وجود أفق سياسي واستمرار تعنت المليشيا الحوثية من قبول أي وساطة لإحلال السلام في اليمن.

والأربعاء 12 مايو 2021، قال مارتن غريفيث خلال إحاطته التي قدمها لمجلس الأمن إنه وبالرغم من خطورة الوضع في مأرب ومحاولة الحوثيين تعطيل جهود السلام، سيعمل في الأسابيع المقبلة مع الأطراف على اختتام المفاوضات.

وأشار إلى أنه قد يدعو الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية إلى الاجتماع وجهاً لوجه، لكون أن ذلك من مهمته، غير أنه استدرك بالقول “لكن لا أستطيع أن أجبر الاطراف على التفاوض.. هذا واجبهم”.

وأبلغ غريفيث مجلس الأمن الدولي، أن المليشيا الحوثية مستمرة في تصعيدها العسكري على محافظة مأرب، وتسببت في غياب العملية السياسية.

مبادرة سعودية
والاثنين 22 مارس 2021، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن مبادرة سعودية جديدة لوقف إطلاق نار شامل في اليمن، داعيًا المليشيا الحوثية لقبولها، والإنخراط في العملية السياسية.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، إن مبادرة إنهاء الحرب في اليمن تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي إلى عدة وجهات إقليمية ودولية.

وأوضح أن المبادرة تأتي بالتعاون مع المبعوثين الأممي والأميركي وسلطنة عُمان، وتهدف للتوصل إلى حل تفاهمي بين كل الأطراف اليمنية.

وفي 9 أبريل 2020، أعلن المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، وقفاً شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا آنذاك؛ إلا أن الحوثيين رفضوا ذلك، واعتبروه استسلام سعودي للحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى