وسائل إعلام: إسرائيل تتجه لإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الخميس 2021، إن حكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تتجه نحو إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وأوضحت نقلًا عن مصادر لم تسميها، مشاورات مستمرة في المجلس الوزاري والأمني المصغر قبل الإعلان عن وقف إطلاق النار.

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع المجلس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة من جانب واحد.

وكان مسؤولون إسرائيليون قد أكدوا لموقع “والا” الإخباري أن هناك توقعات بحدوث اختراق في غضون الساعات الـ24 القادمة في المفاوضات بخصوص وقف إطلاق النار حول قطاع غزة.

وذكر المسؤولون الذين لم يكشف الموقع الإسرائيلي عن أسمائهم، أن المفاوضات جارية عبر قناتين، وهما أجهزة الاستخبارات المصرية ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند.

ونقل الموقع عن مسؤولين رفيعي المستوى توضيحهم أن الوسطاء المصريين يقودون المشاورات ولا يزالون على اتصال مباشر مع قيادة حركة “حماس” في قطاع غزة، فيما سافر وينسلاند إلى الدوحة حيث التقى مع زعماء “حماس” المقيمين هناك الذين لديهم “بعض التأثير على الوضع”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن تقارير عن تحرك نحو وقف إطلاق النار في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني تبدو مشجعة.

وأضافت في إفادة صحفية “اطلعنا على تقارير بشأن تحرك صوب وقف محتمل لإطلاق النار.. هذا مشجع بالطبع”.

وأفاد البيت الأبيض بأن الإدارة الأمريكية تعتقد أن الإسرائيليين حققوا أهدافا عسكرية هامة وفي وضع بدء إنهاء العمليات تدريجيا.

واكتسبت التحركات الدبلوماسية الرامية لوقف إطلاق النار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قوة دافعة اليوم الخميس بعدما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن للتهدئة لكن إسرائيل هددت بتصعيد ضرباتها لقطاع غزة وسط مواصلة حركة المقاومة الإسلامية حماس إطلاق الصواريخ بعد توقف قصير.

زر الذهاب إلى الأعلى