نزوح أكثر من 7 آلاف أسرة جراء فيضان نهر جنوبي الصومال

تسببت السيول الناجمة عن فيضان نهر “شبيلي” بولاية هيرشبيلى جنوبي الصومال، في نزوح 7 آلاف و552 أسرة.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث في الولاية، عبدي مهد عبد الله، وفق ما نقلت وسائل الإعلام المحلية.

وقال عبد الله، إن الولاية “شهدت هطول أمطار غزيرة في الأيام الماضية ما أدى إلى ارتفاع منسوب مياه نهر شبيلى وفيضانه في مدينة جوهر والمناطق المحيطة بها”.

وأضاف أن “السيول داهمت أجزاء كبيرة من مدينة جوهر الواقعة على بعد 90 كلم شمالي العاصمة مقديشو، إلى جانب 15 قرية وبلدة محيطة بالمدينة”.

وأوضح أن السيول تسببت في نزوح 7 آلاف و552 أسرة من منازلهم إلى الأراضي المرتفعة (..) حيث يعيشون في ظروف إنسانية صعبة نتيجة انعدام أبسط مقومات الحياة”.

وذكر أن السيول تسببت أيضا في خسائر مادية كبيرة، حيث اجتاحت المياه آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية، فضلا عن نفوق مئات المواشي.

وأكد أن سكان المنطقة يواجهون حالة إنسانية طارئة، وصعوبة في التنقل بسبب مياه السيول، التي أغلقت جميع الطرق الرئيسية داخلها أو المؤدية إليها، حيث باتت القوارب الخشبية وسيلة النقل الوحيدة.

كما دعا المسؤول الصومالي، الهيئات الإنسانية الدولية والمحلية إلى تقديم العون للمتضررين من السيول، الذين يزداد عددهم يوما بعد آخر.

ومع بداية كل موسم ربيع، يفيض نهر “شبيلي”، ما يتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، في ظل قلة إمكانات الحكومة الصومالية للحد من تلك الخسائر.

زر الذهاب إلى الأعلى