الخارجية السعودية تكشف عن مفاوضات مباشرة مع إيران وهذه النتائج

أكد مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، الجمعة 7 مايو 2021، إجراء مباحثات مع إيران تهدف إلى خفض التوتر في المنطقة، حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وقال السفير رائد قرملي، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية: «نأمل في نجاح المحادثات لكن من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات محددة».

وشدد على أن السعودية تريد أن ترى «أفعالا يمكن التحقق منها».

والأحد 18 أبريل 2021، نقلت صحيفة فاينانشال تايمز، عن مسؤولين مطلعين إن مسؤولين سعوديين وإيرانيين كبار أجروا محادثات مباشرة في محاولة لإصلاح العلاقات بين الخصمين الإقليميين وذلك بعد أربع سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية.

وأضاف تقرير الصحيفة البريطانية نقلا عن أحد المسؤولين أن الجولة الأولى من المحادثات السعودية الإيرانية جرت في بغداد في التاسع من أبريل نيسان وتضمنت مباحثات بشأن هجمات الحوثيين وكانت إيجابية.

مفاوضات الملف النووي
تأتي هذه الأخبار، في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي عارضته الرياض وتضغط فيه الولايات المتحدة من أجل إنهاء الحرب في اليمن التي ينظر إليها في المنطقة على أنها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

ومن جهتها دعت الرياض إلى إبرام اتفاق نووي بمعايير أقوى وقالت إنه لابد من انضمام دول الخليج العربية إلى أي مفاوضات بشأن الاتفاق لضمان تناوله هذه المرة لبرنامج الصواريخ الإيراني ودعم طهران لوكلائها الإقليميين.

زر الذهاب إلى الأعلى