وزير الخارجية الألماني: هناك رغبة يمنية لوقف الحرب والحوثيون يرفضون

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الاثنين 12 أبريل 2021، إن هناك إرادة جدية لدى الحكومة اليمنية والتحالف العربي لوقف الحرب، داعيًا إلى ضرورة الاستمرار في بذل جهود لإيجاد حل سياسي للصراع.

وأكد خلا اجتماع يعقد في برلين حول اليمن بدعوة من ألمانيا، أن أفكار العودة للحل السياسي موجودة ولكن في النهاية الأمر يعود لأطراف الصراع للالتزام بها”، بحسب تعبيره.

واعتبر أن هجوم الحوثيين على محافظة مأرب ورفضهم الإنصياع لدعوات المجتمع الدولي، يهدد الوضع الإنساني، ويؤجج أوضاع النازحين.

والاثنين 12 أبريل 2021، انطلق اجتماع خاص باليمن، في برلين بدعوة من ألمانيا، شارك فيه المبعوث الأممي مارتن غريفيث والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى الكويت والسويد، من أجل تقديم الدعم لعمل المبعوث الأممي والبحث عن طريق لدفع الحل السياسي إلى الأمام.

وقال غريفيث في مؤتمر صحافي مشترك مع ماس قبل بدء الاجتماع، إن الأمم المتحدة قدمت خطة تهدف لوقف إطلاق النار وكل أنواع القتال، واعادة فتح الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب، من بينها تعز الخاضعة لحصار منذ مدة طويلة، بهدف إيصال المساعدات الإنسانية لكل المناطق وفسح المجال أمام حركة المدنيين الحرة.

وأوضح أن الأمم المتحدة تهدف أيضا لإعادة فتح مطار صنعاء، وإيصال البضائع والنفط عبر ميناء الحديدة، وأن تساهم العائدات بدفع مرتبات الموظفين في القطاع العام، معبرًا عن أمله بأن يكون هناك اتفاق على هذه الأمور الإنسانية لخلق مناخ جيد بين الأطراف المعنية، بهدف الانتقال لحوار سياسي برعاية أممية.

وكان ماس قد قال بأن الوضع في اليمن يزداد سوءا، مشيرا إلى أن هجوم الحوثيين على مأرب يهدد بتأزيم الوضع الإنساني.

وتحدث عن وجود نية لدى السعودية والحكومة اليمنية لإنهاء الصراع، في إشارة إلى عرقلة الحوثيين التوصل لحل.

زر الذهاب إلى الأعلى