السيسي: المياه أمن قومي ونتمسك بإتمام اتفاق شامل لـ«سد النهضة»

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء 24 مارس 2021، إن قضية المياه تعد “مسألة أمن قومي”، مؤكدًا تمسك بلاده بإتمام اتفاق شامل لـ”سد النهضة” الإثيوبي.

جاء ذلك حسب بيان للرئاسة المصرية، خلال لقاء جمعه بالرئيس البوروندي إيفاريست ندايشيمي، في أول زيارة له إلى مصر (غير محددة المدة)، منذ تولي منصبه الرئاسي صيف 2020.

وتطرق اللقاء، الذي عقد بقصر “الاتحادية” في القاهرة، إلى “قضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية”، حسب البيان.

وأكد السيسي أن قضية المياه بالنسبة للمصريين مسألة أمن قومي، مشيرًا إلى تتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

ويضم حوض نهر النيل 11 دولة، هي: بوروندي، وإريتريا، وأوغندا، وإثيوبيا، والسودان، وجنوب السودان، ومصر، والكونغو الديمقراطية، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا.

وتتفاقم أزمة “سد النهضة” الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم والتي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو 2021، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و 18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى