الحوثيون يردون على مبادرة وقف إطلاق النار ويقصفون مطار أبها السعودي

أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، الثلاثاء 32 مارس 2021، استهداف مطار أبها الدولي، ردًا على المبادرة السعودية لوقف إطلاق نار شامل في اليمن.

وقال محللون سياسيون، إن الهجوم الحوثي، بعد 24 ساعة من إعلان السعودية مبادرة لوقف الحرب في اليمن، هو ردًا واضحًا لرفض الحوثيين لهذه المبادرة، وإعلانهم مواصلة التصعيد العسكري.

ودعا المحللون، المملكة العربية السعودية بتحديد سقفًا زمنيًا محددًا للمليشيا الحوثية بقبول المبادرة، ومراقبة ردود الحوثيين على الارض وسياسيا، مالم يقبل الحوثيين ذلك أو يلتزمون بها، يتم الضغط السياسي والعسكري على المليشيا الحوثية، ودعم الحكومة اليمنية لإعلان عن تخليها عن اتفاق ستوكهولم، وتحريك الجبهات للضغط عسكريا على الحوثيين للقبول بالحلول الساسيةز

واوضح المحللون، ان التجارب السابقة تؤكد أن الحوثيين لن يذهبوا إلى طاولة الحوار مالم يكن هناك ضغطًا عسكريًا عليهم، ومحاصرتهم في مناطق معينة، مستدلين ذلك بالاتفاقيات السابقة بين الجيش اليمني أبان حروب صعدة، أو مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المتمثل في اتفاقية السلم والشراكة، أو مخرجات الحور الوطني، وأخرها اتفاق ستوكهولم.

مبادرة سعودية
والاثنين 22 مارس 2021، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن مبادرة سعودية جديدة لوقف إطلاق نار شامل في اليمن، داعيًا المليشيا الحوثية لقبولها، والإنخراط في العملية السياسية.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، إن مبادرة إنهاء الحرب في اليمن تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي إلى عدة وجهات إقليمية ودولية.

وأوضح أن المبادرة تأتي بالتعاون مع المبعوثين الأممي والأميركي وسلطنة عُمان، وتهدف للتوصل إلى حل تفاهمي بين كل الأطراف اليمنية.

وفي 9 أبريل 2020، أعلن المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، وقفاً شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا آنذاك؛ إلا أن الحوثيين رفضوا ذلك، واعتبروه استسلام سعودي للحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى