الاتحاد الأوروبي: تصعيد الحوثيين المستمر يقوض جهود المبعوث الأممي إلى اليمن

اعتبر الاتحاد الأوروبي، أن التصعيد المستمر من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، يقوض جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن.

ودعا الاتحاد في بيان وزعه السبت 20 مارس 2021على وسائل الإعلام، المليشيا بضرورة توقف التصعيد والهجمات على الأعيان المدنية في اليمن والسعودية في الحال، معربًا عن إداناته لهجوم الميليشيابطائرات مسيرة على مصفاة لتكرير النفط في الرياض.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق اليوم (السبت)، أن “موسكو تدين بشدة الهجوم الحوثي، وتدعو إلى الالتزام الصارم بأحكام القانون الدولي الإنساني والتخلي فوراً عن العمليات العسكرية التي تؤدي إلى تدمير البنى التحتية المدنية”.

إدانة أميركية ودولية
بدورها، أدانت الولايات المتحدة أمس الهجوم، مشددة على أنه استهداف ومحاولات عرقلة لإمدادات الطاقة الدولية.

أتى ذلك، بعد أن أعلنت وزارة الطاقة السعودية، أمس الجمعة، تعرُّض مصفاة الرياض لاعتداء إرهابي بطائرات مُسيّرة، شاجبة تلك الأعمال التخريبية التي تستهدف أمن إمدادات الطاقة.

وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة، أنه عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ بطائراتٍ مُسيّرةٍ، ونجم عن الهجوم حريق تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته”، بحسب ما نقلت أمس وكالة الأنباء السعودية.

كذلك، انتقد مجلس الأمن الدولي الخميس “تصعيد” الميليشيات الحوثية، وشدد على “ضرورة وقف الأعمال العدائية”، داعيا ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران إلى وقف الأعمال العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى