محللون: الحوثيون لا يفهمون إلا لغة الحرب وليس الحوار (فيديو)

أكد مدير الشؤون اليمنية في صحيفة الشرق الأوسط بدر القحطاني، أن الإدارة الأمريكية تعجلت في اتخاذ خطوات لجذب الحوثيين إلى طاولة الحوار.

وأوضح القحطاني، خلال تصريحات لبرنامج وراء الحدث، أن اليمن يحتاج إلى إجراءات تراعي التغيرات والتطورات المتسارعة التي تحدث على أرض الواقع.

وأكمل أن الحوثيين لا يعرفون إلا لغة القوة والحرب ولن يذهبوا إلى حل الحوار والتفاوض.

وأشار إلى أن الحوثيين كانوا يخططون من هجوم مأرب إلى تقوية موقفهم في التفاوض، لكن انقلب السحر على الساحر واستهجن المجتمع الدولي ذلك الهجوم.

وفي سياق متصل أكد المحلل السياسي محمود الطاهر، أن التحالف العربي والجيش اليمني نجح في تحرير الجنوب اليمني ومأرب، مضيفا أن المجتمع الدولي ضغط لإعطاء فرصة للحوار السياسي مع الحوثيين.

وأوضح أن الحوثيين لن يرضخوا للحوار دون ضغط عسكري، مؤكدا أن اتفاق ستوكهولم أعطاهم فرصة لترتيب صفوفهم.

وأشار إلى أن الحوثيين يعتقدون أن قرار بايدن برفع اسمائهم من قائمة الإرهاب هو كارت أخضر لهم بالسيطرة على الأراضي اليمنية.

وأوضح أن إيران هي من تضغط على الولايات الأمريكية بملف الأزمة اليمنية، مضيفا أن طهران تضغط على أمريكا بكافة ميليشياتها في المنطقة.

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، إن هجوم الحوثيين على مأرب يهدد حياة مئات آلاف المدنيين.

وطالب بعدم وضع شروط مسبقة لانطلاق العملية السياسية في اليمن. كما تطرق جريفيث لهجمات الحوثيين على السعودية معربا عن قلقه إزاء تصعيد الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستهدف جنوبي المملكة، داعيا أطراف الصراع إلى التواصل من أجل حل الأزمة الإنسانية.

المصدر: الغد العربي

زر الذهاب إلى الأعلى