قرار حوثي بفرض حصص طائفية على طالبات المدارس وإلزام المعلمات بيوم «ثقافي»

كشفت وثيقة، مسربة حديثا، عن إجراء حوثي جديد يستهدف المرأة اليمنية بإجبار المعلمات والطالبات في المدارس على دورات طائفية مشحونة بالكراهية والتحريض على العنف.

وتضمن تعميم حوثي، أواخر فبراير 2021، أصدره مكتب التربية والتعليم في محافظة المحويت، إلزاما للمعلمات بما تسميه المليشيا الموالية لإيران “يوم ثقافي” كل أسبوع، “وحصص ثقافية ثابتة” للطالبات غرضها حسب ما نص التعميم “تعزيز ثقافتهن الدينية والقرآنية”.

وتعتبر مليشيا الحوثي “شخابيط” الصريع حسين الحوثي مؤسس المليشيا التي تسميها “ملازم” محورا لكل أنشطتها الثقافية والإعلامية، وفقًا لما نقلته وكالة 2 ديسمبر الإخبارية.

ويندرج التعميم الجديد مع التوجهات الحثيثة للمليشيا في هدم ثقافة التعايش والاعتدال والمواطنة لدى اليمنيين، وإحلال الثقافة الاستعبادية والإقصائية على أسس عنصرية وهمية طائفية تدمج بين فكر الأنظمة الإمامية البائدة في اليمن ومقولات ولاية الفقيه الصفوية الإيرانية القائمة جميعها على عقيدة الاصطفاء الإلهي والولاية.

يشار إلى أن مليشيا الحوثي أدخلت تعديلات على المناهج الدراسية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، تحرض على الطائفية والعنف، رافقها سيطرة شبه كاملة على مختلف الأنشطة المدرسية لتصب في خدمة فكر العقد التاريخية لدى التيار الصفوي.

زر الذهاب إلى الأعلى