مستشار في الديوان الملكي السعودي: هجوم «رأس تنورة» لم يكن من اليمن

اتهم مستشار بالديوان الملكي السعودي إيران بالمسؤولية عن هجوم استهدف الظهران ورأس تنورة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال المستشار الذي لم تكشف الصحيفة الأمريكية عن هويته إن “كل المؤشرات تشير إلى إيران”، مضيفًا أنه لم يتضح ما إذا كان الأصل إيران أم العراق، لكنه لم يأتِ من جهة اليمن.

وأعلنت السعودية مساء الأحد (أمس) تعرض إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة، وحي سكني في مدينة الظهران، لهجومين لم يسفرا عن سقوط إصابات، بالتزامن مع إعلان المليشيا الحوثية الموالية لإيران في اليمن عن تنفيذ عملية هجومية على السعودية بـ14 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية.

وقال محللون سياسيون يمنيون، إن الهجوم على السعودية جاء بعد ساعات من اجتماع الحاكم العسكري الإيراني في صنعاء حسن إيرلو، مع وزير خارجية المليشيا هشام شرف، والذي تعهد بالعمل على إنهاء ما سماه “العدوان ورفع الحصار الشامل”.

https://youtu.be/-D_ZzQ6q24c

واعتبر المحللون، أن إعلان الحوثي عن الهجوم بعد ساعات من أجتماع الحاكم العسكري الإيراني بمسئولين حوثيين، وإطلاق الخارجية الأمريكية تصريحات عقب الهجوم، يشير إلى أن هناك تنسيقًا بين التعهدات الإيرانية على لسان «أيرلو» والهجمات المكثفة على الأعيان المدنية والاقتصادية السعودية، ورسالة أيضًا للمجتمع الدولي أن العملية السياسية التي أطلقتها الإدارة الأمريكية بحماس فشلت قبل أن تبدأ.

وبينوا أنه من غير المعقول أن تقطع الطائرات أو الصواريخ البالستية مسافة قدرها أكثر من 1200 كيلو إلى منطقة ميناء رأس تنورة في الخليج العربي دون أن يرصدها الدفاع المدني السعودي أو التحالف العربي، وهو ما يعني أن الرواية السعودية بتعرض الميناء لاعتداء قادم من البحر هي القريبة للمنطق، بل المنطق بذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى