«الإرهابية» تستهدف الأعيان المدنية في مدينة حيس غربي اليمن

أطلقت مليشيا الحوثي -ذراع ايران في اليمن-، مساء الاثنين 8 مارس 2021، النار على الأعيان المدنية في مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة بالساحل الغربي لليمن.

وقالت مصادر محلية في حيس، إن عناصر المليشيا استهدفت منازل المواطنين بالأسلحة الرشاشة المتوسطة وبالأسلحة القناصة مع دخول أول ساعات المغرب من يوم الاثنين (اليوم).

وأوضحت المصادر، إن القصف الحوثي خلّف حالة من الخوف والذعر في صفوف المدنيين القاطنين في المدينة لا سيما النساء والأطفال.

وارتفعت وتيرة الخروقات والاننتهاكات الحوثية للهدنة الأممية منذ بدء سريانها أواخر العام 2018 في مناطق متفرقة جنوب محافظة الحديدة، في ظل صمت أممي وتجاهل من قبل المجتمع الدولي.

وصعدت المليشيا الحوثية من عملياتها الإرهابية والعسكرية، عقب تقارير تفيد اعتزام واشنطن رفع الجماعة وقيادتها من قائمة المنظمات الإرهابية (واشنطن رفعت العقوبات وأبقت على القيادات)، وهو ما فهمتها ضعفًا أمريكًا، وفي نفس الوقت ضوء أخضر لتوسيع سيطرتها على المناطق اليمنية.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى إلى وقف إطلاق النار و إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور أكثر من عامين على توقيعه.

زر الذهاب إلى الأعلى