الخارجية الأمريكية: ندرس فرض خطوات إضافية لمعاقبة الحوثيين في اليمن

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس مساء الاثنين، 1 مارس 2021، إن الولايات المتحدة تدرس اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز مساءلة قيادة المليشيا الحوثية الموالية لإيران.

وقال برايس، خلال إيجاز صحفي، إن سلوك قادة الجماعة أصبح مقلقًا، مشددً على وجوب تغييره لإحراز تقدم في تحقيق السلام التي تدعو لها الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقال برايس إن الولايات المتحدة تعتقد أن عملية إيجاد تسوية تفاوضية للصراع في اليمن تكتسب قوة دفع بفضل تعاون السعودية.

وأدنت الولايات المتحدة الأمريكية الخطواط التصعيدة للمليشيا الحوثية في مأرب، والهجوم الأخير على المدنيين في المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن ذلك أمرًا غير مقبولا.

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة، ادرجت في يناير 2021، المليشيا الحوثية، ضمن الجماعات الإرهابية، وقياداتها ضمن الشخصيات الإرهابية الخطيرة الدولية، قبل أن تأتي الإدارة الجديدة، وتلغي تصنيف المليشيا، وتبقي على القادة، وهو ما اعتبره الحوثيين خطًا أخضر لتصعيد عملياتهم العسكرية.

وصعدت المليشيا الحوثية من عملياتها الإرهابية والعسكرية، عقب تقارير تفيد اعتزام واشنطن رفع الجماعة وقيادتها من قائمة المنظمات الإرهابية (واشنطن رفعت العقوبات وأبقت على القيادات)، وهو ما فهمتها ضعفًا أمريكًا، وفي نفس الوقت ضوء أخضر لتوسيع سيطرتها على المناطق اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى