صحيفة بريطانية: لهذه الأسباب الحوثيون اتجهوا نحو مأرب!

قالت صحيفة “الإندبندنت أونلاين” البريطانية، إن تصعيد المليشيا الحوثية الموالية لإيران، للأعمال العدائية العسكرية في مأرب، يأتي ضمن مسار محاولة لتقوية شروطها التفاوضية.

ويقول الكاتب الصحفي في الصحيفة البريكانية لبورزو داراغاهي، الذي أعد التقرير، أنه “مع تصاعد الحديث عن سلام في اليمن، زادت وتيرة الحرب”.

ويضيف الكاتب، إنه ” في الوقت الذي يكافح فيه الدبلوماسيون لإيجاد صيغة لإنهاء الصراع المسلح المستمر منذ ست سنوات في اليمن، فإن المعارك على الأرض تزداد حدة”.

فقد شن المتمردون الحوثيون (مليشيا موالية لإيران) هجمات على الأراضي السعودية في الأيام الأخيرة، مما أظهر زيادة في الجرأة، وفق التقرير، فيما واصلت القوات بقيادة السعودية الضربات الجوية للإبقاء على الحصار.

ويقول محللون إن تفاقم الصراع في الأسابيع الأخيرة، يشير على الأرجح إلى أن الأطراف المتصارعة تسعى لتحسين أوضاعهم الميدانية قبل أي محادثات.

ويرى بيتر سالزبري، الباحث في مجموعة الأزمات الدولية، أنه “عندما تتحرك نحو وقف إطلاق النار أو تتجه نحو نوع من عقد الصفقات، تحاول الأطراف زيادة التكلفة على الجميع وتحسين موقفها”.

وأفادت وكالات أنباء بأن الحوثيين عززوا حصارهم حول مأرب، آخر معاقل الحكومة اليمنية، لمعترف بها من قبل الأمم المتحدة في شمال البلاد.

ووفق التقرير، سيكون سقوط مأرب، موقع العديد من آبار النفط اليمنية، بمثابة ضربة كبيرة لحكومة عدن وداعميها.

وقال سالزبري “إذا استولى الحوثيون على مأرب، فإنهم يغيرون ديناميكية الصراع بأكمله.. لذا فهذه جائزة لا تصدق بالنسبة لهم وربما تكون أكثر قيمة من أي تسوية سياسية يمكنهم الحصول عليها اليوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى